مدرس الصحافة بقسم الاعلام بكلية الاداب - جامعة طنطا
10.21608/sjsj.2025.465227
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الإعلامية لدى الطلاب، وذلك في ضوء الأدوار المفترضة للأخصائيين والمشرفين في العملية التعليمية والإعلامية التربوية، بما يسهم في بناء وعي إعلامي مبكر، ويعزز من قدرة الطلاب على ممارسة العمل الصحفي والإعلامي بأسس علمية منذ المراحل التعليمية الأولى. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما الدور الذي يمكن أن تؤديه الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الإعلامية لدى الطلاب؟، وكيف يمكن بناء تصور مقترح لتعزيز وتفعيل هذا الدور؟، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج الوصفي التحليلي، لكونهما الأنسب لطبيعة الموضوع، حيث يسهمان في رصد الواقع الراهن للصحافة المدرسية، وتحليل أبعادها وأدوارها، والوقوف على التحديات التي تواجه تفعيلها بالشكل الأمثل داخل البيئة التعليمية، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، كان من أبرزها وجود قصور واضح في تفعيل دور الصحافة المدرسية داخل العديد من المدارس، إلى جانب محدودية استفادة الطلاب من نشاط الصحافة المدرسية، من حيث إتاحة الفرص التعليمية وتوافر الخبرات العملية الكافية، مما أفقد النشاط قيمته التربوية والتعليمية، وحال دون توظيفه كبيئة تعلم فاعلة تسهم في تنمية مهارات الطلاب وتعزيز وعيهم الإعلامي، كما بينت النتائج أن غالبية القائمين على الأنشطة الإعلامية داخل المدارس قد أبدوا استفادة ملحوظة من الدورات التدريبية التي تعقد خلال العام الدراسي، وهو ما يؤكد أهمية تعزيز جودة هذه البرامج التدريبية من خلال تطوير محتواها، وتوسيع نطاق موضوعاتها، والاستفادة من خبرات المتخصصين في المجال الإعلامي، بما يسهم في رفع كفاءة المعلمين والمشرفين، وتحسين جودة الأنشطة الصحفية داخل البيئة التعليمية، وأوضحت النتائج أيضًا أن أخصائيي ومشرفي الأنشطة الإعلامية المدرسية يواجهون تحديات واضحة في تنظيم وتفعيل النشاط الصحفي داخل البيئة المدرسية بصورة منهجية تفضي إلى تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المرجوة، حيث تتركز الجهود غالبًا على الجوانب الشكلية والتنظيمية لإنتاج الإصدارات الإعلامية، مع إغفال البعد التعليمي والمهني الذي يفترض أن يكون محور هذه الأنشطة، حيث تبين أن المحتوى الإعلامي المنتج ضمن إطار النشاط الصحفي المدرسي غالبًا ما يفتقر إلى الالتزام بالأسس و المعايير المهنية الصحيحة، وتعكس هذه النتيجة الحاجة الملحة إلى تبني رؤية تربوية متكاملة تعزز من دمج النشاط الصحفي في العملية التعليمية، بوصفه مسارًا تدريبيًا وتربويًا يسهم في بناء الوعي الإعلامي لدى الطلاب داخل المدرسة ، كما كشفت نتائج الدراسة إن تأهيل المسؤولين عن الأنشطة الإعلامية المدرسية يعد خطوة أساسية نحو تحسين جودة المخرجات الإعلامية التي تنتج داخل المدارس، سواء من خلال الصحف المدرسية أوالإذاعة أوالمنصات الرقمية، وفي ضوء هذه النتائج ، قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل دور الصحافة المدرسية في تنمية المهارات الإعلامية، مستندًا إلى أهداف تربوية و تعليمية محددة. وقد ركز التصور على تطوير مجموعة من المهارات الإعلامية الأساسية، من بينها المهارات اللغوية والكتابية، وغيرها. كما تضمن مجموعة من الآليات التطبيقية، شملت: تفعيل برامج تدريبية منتظمة للأخصائيين والمشرفين، وبناء شراكات مع مؤسسات إعلامية محلية لتبادل الخبرات وتعزيز الجانب المهني، بالإضافة إلى تحديث أدوات العمل الصحفي المدرسي، كإدماج الوسائط الرقمية، ومنصات النشر التفاعلية، بما يسهم في جعل النشاط الصحفي المدرسي بيئة تعليمية متكاملة تعزز من وعي الطلاب وقدراتهم الإعلامية، واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها: ضرورة دعم الصحافة المدرسية من قبل الإدارات التعليمية، وتوفير برامج تدريبية للمشرفين والطلاب، وتبني السياسات التعليمية الداعمة لتكامل الدور الإعلامي مع العملية التربوية.
الششتاوي, سناء محروس ·. (2025). دور الصحافة المدرسية في تنمية مهارات العمل الإعلامي لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية : دراسة تطبيقية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(34), 243-367. doi: 10.21608/sjsj.2025.465227
MLA
سناء محروس · الششتاوي. "دور الصحافة المدرسية في تنمية مهارات العمل الإعلامي لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية : دراسة تطبيقية", المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025, 34, 2025, 243-367. doi: 10.21608/sjsj.2025.465227
HARVARD
الششتاوي, سناء محروس ·. (2025). 'دور الصحافة المدرسية في تنمية مهارات العمل الإعلامي لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية : دراسة تطبيقية', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025(34), pp. 243-367. doi: 10.21608/sjsj.2025.465227
VANCOUVER
الششتاوي, سناء محروس ·. دور الصحافة المدرسية في تنمية مهارات العمل الإعلامي لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية : دراسة تطبيقية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2025; 2025(34): 243-367. doi: 10.21608/sjsj.2025.465227