تطوير التصميمات البصرية للإنفوجرافيك: دراسة تحليلية على عينة من المواقع الصحفية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس  الصحافة والنشر الرقمى بكلية الإعلام وفنون الاتصال - جامعة فاروس

10.21608/sjsj.2025.465374

المستخلص

يقوم الإنفوجرافيك فى بناءه على توظيف عناصر التواصل البصرى التى تحمل معانى تخاطب زائرى المواقع من أجل إشباع حاجاتهم المعرفية ، ويعتمد كذلك على أسس التواصل البصرى التى تسهم فى تصميم إنفوجرافيك مريح للعين ويساعد على تقليل العبء المعرفى للمعلومات لدى الزائرين.   
الإطار المنهجى:
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفیة حيث تهتم بدراسة التصميمات البصرية للإنفوجرافيك وتحليلها بهدف تطويرها فى المواقع الصحفية المصرية .
نتائج الدراسة:
1- أظهرت النتائج الاهتمام بتقديم شرح تفصيلى لموضوع الإنفوجرافيك فى صورة كلمات وعبارات تقليدية فى مقدمة وجسم الإنفوجرافيك ولم يتم تقديمهما فى أى من الأشكال الجرافيكية المتنوعة للتأثير فى الزائرين بصرياً.
2- أوضحت النتائج أن الاعتماد على الألوان فى خطوط الإنفوجرافيك جاء عشوائياً حيث لم يراعى التباين بين النص والأرضية بما أثٌر سلباً على الانقرائية.
3- كشفت النتائج أن توظيف العناوين جاء تقليدياً وافتقد للتطوير من حيث الشكل وعناصر الإبراز واستخدام عناوين الفقرات رغم أهميتها فى توضيح القوائم .
4- أظهرت النتائج أن استخدام المخططات البيانية جاء غير متناسق الألوان ، وهناك إفراط فى مخططات الجداول فى الصفوف والأعمدة مما يسبب تشتت بصرى للزائرين ، ويغلب على الخرائط الجغرافية الشكل التقليدى حيث غاب عنها استخدام الخرائط التفاعلية.
5- أوضحت النتائج غياب تام للأسلوب ثلاثى الأبعاد فى تصميم الإنفوجرافيك رغم كونه أسلوباً يتميز بالحداثة والجاذبية البصرية العالية .
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية