التماس الجمهور المصرى للمعلومات من وسائل الإعلام الجديد وعلاقته بمصداقية الأخبار والمضامين المنشورة بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکليــة التربيـة النوعيـة - جامعـة دمياط.

المستخلص

تمثلت مشکلة الدراسة فى ضرورة استکشاف العوامل المؤثرة علي التماس الجمهور المصرى للمعلومات من وسائل الإعلام الجديد، وعلاقة ذلک بمصداقية الأخبار والمضامين المنشورة بها، وکذا ضرورة التعرف علي عوامل مصداقية هذه الأخبار والمضامين، وکذا التعرف على کيفية تأکد الجمهور المصرى من مصداقية أىٍ من وسائل الإعلام الجديد التى يؤخذ منها الخبر، وکذا التعرف علي أسباب عدم مصداقية وسائل الإعلام الجديد، ومعرفة مدى ثقة الجمهور المصرى، واتجاهاتهم نحو المحتوى المقدم بوسائل الإعلام الجديد 
توصلت الدراسة الميدانية التي قام الباحث بإجرائها على عينة قوامها (400 مفردة) من الجمهور المصري (عينة الدراسة) باستخدام أداة الاستبيان، إلى عدد من النتائج المتعلقة بالإجابة على تساؤلات البحث واختبار فروضه والتي تسعى جميعها إلى تحقيق أهداف البحث، وفيما يلي أبرز النتائج العامة:
1-  أشارت النتائج إلى أن النسبة الأکبر من الجمهور المصرى عينة الدراسة يلتمسون المعلومات من  وسائل الإعلام الجديد (أکثر من مرة باليوم)، يليهم من يلتمسون المعلومات (حسب الظروف)، ثم جاء من يلتمس المعلومات من هذه الوسائل (عدة مرات أسبوعياً) فى الترتيب الثالث، وأن النسبة الأقل يلتمسون المعلومات من هذه الوسائل (مرة واحدة على الأقل أسبوعياً).
2-  بالنسبة لوسيلة الاتصال بشبکة الإنترنت فقد تبين أن أکثر من نصف العينة لديهم (راوتر منزلى خاص)، يليهم من (يشترکون على الموبايل)، ثم جاءت النسبة الأقل يتصلون بشبکة الإنترنت عن طريق (الإشتراک في شبکة مجاورة)، أو (واى فاى فى موقع العمل).

الكلمات الرئيسية