فن "الويبکوميکس" وتأثيرات البيئة الرقمية في مواقع الصحف المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة الأساسية في الکشف عن تأثير التزاوج بين فن الکوميکس والبيئة الرقمية، أي التزاوج بين وسائط الکوميديا والوسائط الرقمية، وکيف نتج عن هذا التزاوج فن جديد عُرف في الکتابات الأجنبية بفن الويبکوميکس، ومن ثم السعي لاستکشاف ملامح هذا الفن الجديد في مواقع الصحف المصرية، وکيف إنعکست تأثيرات البيئة الرقمية على رسوم الويبکوميکس بمواقع الدراسة، وذلک من خلال تحليل رسوم الويبکوميکس بهذه المواقع من حيث الشکل والمضمون، إلى جانب التحليل السيميائي للرموز اللغوية والبصرية وأساليب التعبير الفني، وغيرها من المتغيرات المتضمنة في عناصر الشکل والمحتوى لرسوم الويبکوميکس . ومن اهم مؤشرات النتائج العامة التي توضح أهم خصائص هذا الفن الجديد، وتوضح الملامح الأساسية التي ميزت استخدام فن الويبکوميکس عبر الفضاء الإلکتروني لمواقع الدراسة، ويتضح ذلک في النقاط التالية:
-     بينما يشير مفهوم "الکوميکس" إلى الرسوم التي تستخدم عموما الوسائل الرسومية والنصية المتتابعة أو المتسلسلة کوسيلة للاتصال، وأفضل مثال لذلک هو الکتب المصورة المطبوعة حتى لو تم نشرها عبر الإنترنت، يشير مفهوم الويبکوميکس إلى الرسوم ​​التي يتم إنشاؤها لأول مرة على شبکة الإنترنت، والتي أنشأها مصممون مستقلون، ليس لديهم أي نسخة مطبوعة الأصل، وليس لديهم أي نوع من رعاية الشرکات أو المؤسسات الصحفية أو الطباعية. فالويبکوميکس يعتمد آليات الإنتاج والتوزيع الرقمي بشکل کامل.
-     کانت صحيفة الوطن عبر موقعها الإلکتروني هي الأسبق من بين صحف الدراسة في استخدام فن الويبکوميکس، حيث بدأ ظهوره عبر موقع الصحيفة في أبريل 2014، بينما ظهر لأول مرة بموقع الوفد في أکتوبر 2014، وفي موقع اليوم السابع في نوفمبر 2014، في حين تأخر ظهوره في موقع فيتو إلى يوليو 2015.
-     إتسم استخدام مواقع الدراسة للويبکوميس بالندرة الملحوظة، وإن کانت هي المواقع الأکثر استخداما للويبکوميکس بالنظر الى بقية مواقع الصحف المصرية، فلم يتجاوز إجمالي عدد مرات استخدام الويبکوميکس بالمواقع الأربعة 63 مرة طوال فترة الدراسة.
-         جاءت الغالبية العظمى من رسوم الويبکوميکس مصاحبة لموضوعات مختلفة عبر الموقع، مقابل عدد قليل من المرات التي لجأت فيها بعض المواقع باستخدام فن الويبکوميکس کفن مستقل بذاته.
-     شهدت أنواع الويبکوميکس وإستغلال البيئة الرقمية ضعفا ملحوظا، اتسمت به کل المواقع تقريبا، حيث جاءت الغالبية العظمى من الويبکوميکس ساکنة دون إستغلال لإمکانات البيئة الرقمية في أضفاء الحرکة والمؤثرات الصوتية على الرسوم بما يجعلها أکثر حيوية وتأثيرا.
-     مثًلت مواقع التواصل الإجتماعي وبخاصة موقع "الفيس بوک" المصدر الرئيسي لمواقع الدراسة في الحصول على رسوم الويبکوميکس التي نشرتها عبر فضائها الإلکتروني، وتم نقل الرسوم إما من صفحات عامة أو من صفحات شخصية على موقع "الفيس بوک"، مع وجود نسبة ضئيلة جدا من الرسوم جاءت مُجهلة المصدر.
غاب المصدر الحقيقي والذي يتمثل في الشخص الذي قام بالفعل بتصمم وتنفيذ الويبکوميکس ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم أخذ طريقه إلى النشر عبر مواقع الدراسة، هذا الشخص في الحقيقة يعتبر مجهولا بالنسبة لکل 

الكلمات الرئيسية