تطبيقات الواقع المعزز على الهواتف الذکية والأجهزة اللوحية وأثرها على التحصــيل الدراسى لمادة التصوير الإعلامى لدى طلاب الإعلام التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوى بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز على الهواتف الذکية والأجهزة اللوحية  فى التدريس على التحصــيل الدراسى لمادة التصوير الاعلامى لدى طلاب الاعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية ، و قد طبقت الدراسة على ﻋﻴﻨﺔ بلغ قوامها (40) مفردة بالطريقة العمدية من الطلاب الذين يقتنون موبايل حديث  أو تابلت بقسم الاعلام التربوى ﺍﻟﻔﺭﻗﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ بکلية التربيــــة النوعية بأشمون جامعة المنوفية بحيث تقبل تحميل تطبيقات الواقع المعزز و تم تدريسهم أولاً بالطريقة التقليدية لمادة التصوير الاعلامى وعمل الاختبار القبلى ثم تم تطبيق استخدام تقنية الواقع المعزز فى التدريس لمادة التصوير الاعلامى وعمل الاختبار البعدى ، وذلک من خلال أربعة محاور للتحصيل الدراسى والمعرفى ( الفهم والادراک ومحور التذکر ومحور التحليل للمعلومات والتطبيق ) حيث أن الواقع المعزز يعرض المعلومة بطريقة شيقة و جذابة فضلاُ عن تبسيطها وتسهيلها ، و قد اعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية على ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ شبه التجريبيى وذلک نظراً لمناسبته ﻟﻁﺒﻴﻌﺔ الدراسة و للتعرف على أثر التدريس بتطبيق استخدام  تقنية الواقع   المعزز (المتغير المستقل) على  اﻟﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻰ (المتغير التابع) لمادة التصوير الاعلامى لطلاب الاعــــلام التربوى الفرقة الثالثـــــة مشتملة على  مستويات ( الفهم والادراک , التذکر و التحليل والتطبيق ) وقد استخدمت الباحثة مقياس لاختبار تحصيلى قبلى وبعدى على عينة الدراسة، و قد استخدمت الباحثة ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺤﺼﻴﻠﻰ (قبلى) لمقرر مادة التصوير الاعلامى لطلاب الاعــــلام التربوى الفرقة الثالثـــــة لقياس مستويات التحصيل المعرفى متضمنة (مستوى الفهم والادراک, مستوى التذکر و مستوى التحليل و مستوى التطبيق). ثم اجراء ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺤﺼﻴﻠﻰ (بعدى) بعد استخدام تقنية الواقع المعزز فى التدريس لمقرر مادة التصوير الاعلامى لطلاب الاعــــلام التربوى الفرقة الثالثـــــة ، وقد توصلت نتائج الدراسة الى ان تطبيق استخدام الواقع المعزز فى التدريس له تأثير واضح  وقوى على مستويات التحصيل الدراسى والمعرفى الاربعة (الفهم والادراک ,التذکر وتحليل المعلومات والتطبيق ) لطلاب الاعلام التربوى الفرقة الثالثة . ويساهم بطريقة فعالة فى تحسين مستويات التحصيل الدراسى. وقد تم حساب قوة تأثير الواقع المعزز فى التدريس على المستويات الاربعة للتحصيل الدراسى والمعرفى و قد بلغت قوة التأثير (87.3%) وذلک نموذج الانحدار الذى تم تطبيقه .

الكلمات الرئيسية