تأطير الصحف القومية لخطط إفشال الدولة المصرية وتداعياتها: دراسة تحليلية علي الصحف القومية (الأهرام – الأخبار – الجمهورية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في رصد وتحليل وتفسير أطر معالجة الصحف القومية لخطط إفشال الدولة المصرية ، بهدف الکشف عن آليات وإستراتيجيات التغطية الصحفية والتي قدمت من خلالها منظومة الصحافة القومية لخطط إفشال الدولة .
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي الشامل وأسلوب المقارنة ، واعتمد علي أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة. وتم إجراء الدراسة التحليلية علي عينة من الصحف المصرية هي ( الأهرام – الأخبار – الجمهورية ) خلال الفترة الزمنية من 29يوليو وحتي نهاية شهر أکتوبر 2017.
   ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
-        اتفقت نتائج الدراسة مع ما طرحته نظرية الأطر الإعلامية ، فقد توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلي تعدد الأطر الإعلامية التي قدمت بها صحف الدراسة خطط إفشال الدولة المصرية ، وتفوق إطار الفوضي ونشر الشائعات عن باقي الأطر في عرض القضية محل الدراسة ، وقد احتل ترتيبه المرکز الأول في الصحف الثلاث عينة الدراسة ، وهذا يعکس تأثير السياسة التحريرية.
-    أبرزت صحف الدراسة مجموعة من أطر الحلول والرؤي لمواجهة خطط إفشال الدولة المصرية ، وجاء في مقدمتها تشکيل الوعي من مؤامرات إسقاط الدولة ، وعلي مستوي المقارنة فيما بين صحف الدراسة الثلاث ، جاء إطار "تشکيل الوعي من مؤامرات إسقاط الدولة" في مقدمة أطر الحلول المقترحة بجريدة الجمهورية ، بينما کانت أهم أطر الحلول التي تبنتها جريدتي الأهرام والأخبار هي"مواجهة خطط التنظيمات الإرهابية".
-    کشفت النتائج عن تباين اهتمام الصحف القومية محل الدراسة بالقضايا الفرعية لخطط إفشال الدولة المصرية ، حيث اهتمت صحيفة الأخبار في المقام الأول بموضوع "آليات مواجهة خطط إفشال الدولة المصرية"، في حين انصب اهتمام صحيفتي الأهرام والجمهورية بموضوع "نشر الفوضي والشائعات".
-      جاءت أکثر القوي الفاعلة في خطط إفشال الدولة المصرية "جماعة الإخوان المسلمين" هذا وقد احتلت المرکز الأول في الصحف الثلاث عينة الدراسة ، حيث أظهرت الصحف الدور السلبي لجماعة الإخوان المسلمين کقوي فاعلة لتخطيط وتنفيذ خطط إفشال الدولة المصرية.

الكلمات الرئيسية