اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتطبيق مهارات التربية الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص


دارت هذه الدراسة حول معرفة اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي ، وعلاقتها بتطبيق مهارات التربية الإعلامية ، وهدفت هذه الدراسة إلى :
1-التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق ا-المهارات النقدية وب-المعرفية وج-التواصلية للتربية الإعلامية .2- التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وکلا من : ا-الثقة في المعلومات المقدمة عبر هذه المواقع ب-کيفية التعامل مع الشائعة ج-النقاش حول موضوع الشائعة عبر هذه المواقع .
وطبقت الدراسة على عينة قوامها 300 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بإدارات شرق طنطا وإدارة غرب طنطا التعليمية  ، وإدارة کفر الشيخ التعليمية ، وتوصلت الدراسة إلى أن هناک کفاءة عالية لدى طلاب المرحلة الثانوية في توظيف مهارات التربية الإعلامية النقدية والتواصلية والمعرفية أثناء تعرضهم لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي .
نتائج الدراسة :
وجود علاقة طردية ضعيفة بين تعرض المبحوثين لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق المهارات النقدية للتربية الإعلامية ، حيث کانت (ر< 0.3) وهي دالة عند مستوى 0.01 ، أي انه کلما ارتفع تعرض المبحوثين لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي ارتفع تطبيق المهارات النقدية للتربية الإعلامية 
- وجود علاقة طردية متوسطة بين تعرض المبحوثين لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق المهارات المعرفية للتربية الإعلامية ، حيث کانت (0.3<ر< 0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01 ، أي انه کلما ارتفع تعرض المبحوثين  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي ارتفع تطبيق المهارات المعرفية للتربية الإعلامية .
- وجود علاقة طردية ضعيفة بين تعرض المبحوثين  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق المهارات التواصلية للتربية الإعلامية ، حيث کانت (ر< 0.3) وهي دالة عند مستوى 0.01 ، أي انه کلما ارتفع تعرض المبحوثين  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي ارتفع تطبيق المهارات التواصلية الإعلامية .
 توجد علاقة طردية متوسطة بين تعرض المبحوثين  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتزايد النقاش على هذه المواقع حول موضوع الشائعة ، حيث کانت (0.3<ر< 0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01 ، أي انه کلما ارتفع تعرض الشباب  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي وتزايد النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع الشائعة.
وجود علاقة عکسية ضعيفة بين تعرض المبحوثين  لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي والثقة في المعلومات المقدمة عبر هذه المواقع ، حيث کانت (ر< 0.3) وهي دالة عند مستوى 0.01 ، أي انه کلما ارتفع تعرض الشباب لشائعات مواقع التواصل الاجتماعي انخفضت درجة الثقة في المعلومات المقدمة عبر هذه المواقع .
 

الكلمات الرئيسية