استخدام المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعى فى الحملات الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على الأدوار الترويجية التى يقوم بها المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعى وذلک من خلال التعرف على العوامل التى يتشکل في إطارها المؤثرون وتحديد طبيعة المحتوى المقدّم عبر منصاتهم الشخصية وطبيعة التوظيف الترويجى والأدوار الترويجية التى يقومون بها فى الحملات الإعلانية، ومن خلال الاعتماد على نظرية مصداقية المصدر، وکذلک نموذج ( (E. Fischer, A.R. Reube، ومن خلال تطبيق استمارة استقصاء إلکترونية على عينة عمدية قوامها 50 من المؤثرين ممن يقدمون محتوى ترويجى عبر منصاتهم الشخصية، وفى إطار سعينا لتحليل النتائج، يمکننا ملاحظة الآتى:

· إن ظاهرة المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعى تعد امتدادًا لفکرة قادة الرأى التقليديين والتى تستهدف فى المقام الأول إحداث تأثير على الجمهور المستهدف من أجل تبنى أو ترک أفکار أو مواقف أو سلوکيات معينة، ومن ثم يمکن الإشارة الى أن المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمثلون قادة الرأى الإلکترونيين والذين يحظون بدورهم بدرجة عالية من التقدير والتأثير من جانب المتابعين على منصات التواصل الاجتماعى، وهو الأمر الذى جعل متابعيهم يزدادون تدريجيًا من ناحية، ودفع الشرکات للاعتماد عليهم من ناحية أخرى بحثًا عن المزيد من الوصول والانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعى والاستفادة من المزايا الإعلانية الخاصة بتلک المواقع والتى بإمکانها التغلب على العيوب الموجودة فى الأساليب الإعلانية التقليدية.
· توجد عدد من الدوافع التي دعمت رغبة الأشخاص نحو أن يکونوا مؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تلک المتعلقة بالظهور على مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق النجاح وخلق صورة ذهنية إيجابية للمؤثرين في أذهان الجمهور المتابع لهم، وتحقيق مزيد من الشهرة والتأثير، ومن ثم البحث عن الربح وتحقيق مکاسب مادية من جراء الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي ووجود عدد کبير من المتابعين.

الكلمات الرئيسية