تقويم برامج الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوي في ضوء أراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية ـ جامعة الزقازيق

المستخلص


بدأت کليات التربية النوعية العمل فى نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضى، وبدأت الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوى فى بعض کليات التربية النوعية فى منتصف العقد الأول من الألفية الثالثة، وإن برامج الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوى منذ فتح الالتحاق بها لم يتم إجراء أى دراسة بحثية حولها من أجل الوقوف على نقاط الضعف لتحسينها ونقاط القوة لتعزيزها، حيث أصبح دور هذه الأقسام منح الدرجات العلمية فى الدبلوم الخاص والماجستير والدکتوراة  دون  دراسة علمية حول تقويم برامجها أو دراسة کفاءة مخرجات برامج الدراسات العليا ،حيث هدفت الدراسة إلى تقويم برامج الدراسات بأقسام الإعلام التربوى بکليات التربية النوعية فى ضوء تحليل اللوائح الداخلية للدراسات العليا بکليات التربية النوعية  ،ورؤية أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوى ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا، ومتطلبات تطويرها ودراسة تأثير متغيرات النوع والتخصص والدرجة العلمية، واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفى التحليلى والمقارن، وتم إعداد أداتين: الأولى لتحليل برامج الإعلام التربوى والثانية استبيان لتقويم برامج الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، وتضمن الاستبيان سبعة أبعاد (برنامج الإعلام التربوى وأهدافه، نظام القيد والقبول، المقررات الدراسية، استراتيجيات التعليم والتعلم ،أساليب التقويم، أعضاء هيئة التدريس، البحث العلمى والإشراف) .وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: کشفت نتائج الدراسة عن وجود نقاط قوة في أبعاد الاستبيان السبعة وتحتاج إلى دعم وتطوير مستمر،ونقاط ضعف تحتاج إلى تحسين فى کل أبعاد ومحاور الاستبيان .
 
 
Evaluation graduate studies programs in educational media departments in light of the opinions of faculty members and students
This study aimed to evaluate graduate studies programs in educational media departments in light of the opinios of faculity members and students.In order to identify the weakness to be improved and the strengths to be strengthened, this study relied on two tools :the first is an analysis of educational media programs,andthe second is aquestionnaire to evaluate graduate studies programs from viewpoint of faculity and students .this study revealed that there are strengths in the exclusion of the seven questionnaire,which need support and development .also weak spots need improvement in all dimensions.
الکلمات الرئيسية:                                                                                  تقويم ـ برامج الدراسات العليا ـ أقسام الإعلام التربوى ـ أعضاء هيئة التدريس
Evaluation – postgraduate prpgrams- educational media department

الكلمات الرئيسية