ظاهرة الترفيه السياسيPolitainment في الصحافة اليومية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص


شکلت ظاهرة الترفيه السياسي Politainment  واقع الاعلام الغربي والعربي وبدأت تحتاج الصحافة المطبوعة والصحف اليومية. وليست هذه الظاهرة بالحديثة وانما تجلت تجليات جديدة في ظل البيئة الاعلامية المتجددة والواقع الجديد الذي رسمته مواقع التواصل الاجتماعي وتکنولوجيا الاتصال. وتعني ظاهرة الترفيه السياسي الدمج بين الجوانب السياسية والجوانب الترفيهية في الموضوعات التي تتناولها وسائل الاعلام. وقد حددت هذه الدراسة ثلاثة محاور رئيسية لتحليل الترفيه السياسي في الصحافة اليومية وقامت بتطبيقها بالتحليل على عينة من الصحف المصرية والألمانية. وتتمثل هذه المحاور في: أولًا: الشخصنة والتي تعني الترکيز على الجانب الشخصي لمحتوى الإعلام السياسي، وتخصيص المحتوى الإعلامي، وإيجاد حالة من الألفة من خلال المحتوى المقدم على نحو يجعل القاريء يشعر بالقرب النفسي من الساسة، إلى جانب التحديد والتمييز باستخدام الشخصيات المعروفة والأحداث الشهيرة کمصدر للمعلومات. ثانيًا: استخدام الاستمالات العاطفية والدراماتيکية من خلال الترکيز على الجوانب العاطفية لمحتوى الإعلام السياسي، مع اللجوء إلى الإثارة في عرض المحتوى، وإيجاد حالة من التعاطف مع الفاعلين السياسيين والأحداث السياسية، والتجسيد الدرامي لهذه الأحداث. وأخيرًا، استخدام لغة صحافة التابليود والتبسيط وذلک من خلال تبسيط المحتوى المقدم عند کتابته وتحديده، واستخدام اللغة العامية لتحقيق شعبية أعلى.
Abstract
Politainment in dailies: a comparative study between German and Egyptian newspapers
Politainment is a new phenomenon in the Western as well as the Arab media landscape. Politainment is defined as the merge between the political and entertaining content. This study aims at providing an analysis of stories in Egyptian and German daily newspapers through looking at Personalisation, Tablobization and Emotionalization.
 

الكلمات الرئيسية