تنطوي مشکلة الدراسة على محاولة التعرف على المضامين الاتصالية للأنساق البصرية في إطار تحليل سيميولوجي مواز للنص، لهذا تتشکل مشکلة الدراسة في تفکيک الرموز الدلالية البصرية حول قضايا التنمية في مصر کواحدة من أهم الظواهر السياسية علي أجندة صانع القرار المصري والتي انعکست علي أساليب الممارسة السياسية في المجلتين الاقتصاديتين عينة الدراسة، متضمنة العلاقات المصرية الدبلوماسية والاقتصادية الاستثمارية وتطوير البنية التحية، حيث حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي الانخراط المصري الإفريقي وإعادة الدور الريادي المصري في القارة الإفريقية، من هنا أزداد تأثير وسائل الإعلام علي الصورة المقدمة عن قضايا التنمية في مصر، والتي تتأثر بالتوجهات السياسية المصرية نحو استراتيجيات الاستثمار ورصدها إعلامياً، الأمر الذي يدفع لدراسة الصورة المقدمة عن قضايا التنمية في مصر بالتطبيق على المجلتين الاقتصاديتين إفريقيا بيزنس البريطانية وجلوبال فاينانس الأمريکية، طبقاً لرؤية المتلقي لفهم المضمون الاتصالي البصري وليس لرؤية صانع الخطاب، سيما في ظل التحديات التي تواجه عمليات التنمية في مصر، فنقل الصورة عن التنمية في مصر يشهد تطوراً لا بأس به يعکس ما نادت به مؤسسة الرئاسة من مشروعات تنموية استثمارية وتم تطبيقها خلال وقت وجيز. Semiological study for visual messages as a sample from the websites of two magazines: Africa business and global finance Ekram Mahmoud Sayed Abdel Razek
Summary:
The study aimed to identify to the communicative contents for the visual formats in the semeological analysis frame parallel to the text.
Therefore , the problem of the study formed in taking apart the visual semantic symbols about development issues in Egypt as one of the important political phenomenon’s on the Egyptian decision maker agenda's, which reflecting on the political practicing ways on the economic magazines study sample , including the Egyptian diplomatic , economic and investment relations and infrastructure developments .
The study results emphasizes that the idea of some of the study sample images collects the symbolic images as an indicator to the trend to the digital economy and investment the infrastructure with foreign investments is growing .
عبد الرازق, إکرام محمود سيد. (2020). سيميائية الصورة في الخطاب الصحفي لقضايا التنمية في مصر:. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2020(19), 195-240. doi: 10.21608/sjsj.2020.156852
MLA
إکرام محمود سيد عبد الرازق. "سيميائية الصورة في الخطاب الصحفي لقضايا التنمية في مصر:". المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2020, 19, 2020, 195-240. doi: 10.21608/sjsj.2020.156852
HARVARD
عبد الرازق, إکرام محمود سيد. (2020). 'سيميائية الصورة في الخطاب الصحفي لقضايا التنمية في مصر:', المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2020(19), pp. 195-240. doi: 10.21608/sjsj.2020.156852
VANCOUVER
عبد الرازق, إکرام محمود سيد. سيميائية الصورة في الخطاب الصحفي لقضايا التنمية في مصر:. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2020; 2020(19): 195-240. doi: 10.21608/sjsj.2020.156852