مصداقية وسائل الإعلام الإليکترونية العربية و العالمية لدى الشباب الجامعى العربى في تغطية القرار الأمريکى بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقية سيادتها بهذا البحث لدرجة استاذ مساعد بقسم الإعلام کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة فى رصد مدى مصداقية وسائل الإعلام الالکترونية العربية والعالمية لدى الشباب الجامعى العربى وقت الأزمات ، التحديد فيما يخص القرار الأمريکى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها ، ومدى تأثير التوجه الأيديولوجى للمواقع الالکترونية ، ومدى مصداقيتها فيما يخص القرار الأمريکى .
نتائج الدراسة 
-   شکلت نسبة الشباب المصرى من عينة المبحوثين 56% تقريبا،وکانت نسبة الإناث50%من إجمالى العينة، وشکلت الفئة العمرية 18- 26 سنة أغلبية المبحوثين بنسبة 68% تقريبا،و 46% من المبحوثين ممن هم في مرحلة البکالوريوس أو الليسانس في مختلف الجامعات المصرية ،والنسبة الباقية في مرحلة الدراسات العليا .
-   يتساوى الشباب الجامعى المصرى و العربى فى متابعة الأحداث المحلية في بلدانهم بشکل مرتفع بنسبة 60% ، و متابعة الأحداث العربية أيضا بنسبة مرتفعة بلغت 54% ويتساوى اهتمامهم بالأحداث العالمية فى المرتبة الثانية بنسبة 33% .
-   احتلت شبکات التواصل الإجتماعى المرکز الأول لدى الشباب المصرى کمصدر للمعلومات بنسبة 31% ،بينما احتلت المواقع الإلکترونية الإخبارية المرکز الأول لدى الشباب العربي بنسبة 28% تقريبا ،بينما تراجع  اعتمادهم علي الصحف و المجلات الورقية (متابعة منخفضة)لدى المبحوثين جميعا في متابعة الحداث المحلية والعربية والعالمية .
-   تقدمت المواقع الإخبارية مصادر المبحوثين فى متابعة الأحداث الجارية (متابعتهابشکل مرتفع )بوزن نسبي 51% للأحداث المحلية  ،و47% للأحداث العربية ، 50% للأحداث العالمية .
-      جاءت الموضوعات السياسية فى مقدمة اهتمام المبحوثين بوزن نسبي 20% .
-      تابع القرار الأمريکى بشأن القدس 97% من المبحوثين ممن تم إکمال الإستبيان معهم .
-   کان اعتماد 75% من المبحوثين على المواقع الإخبارية و شبکات التواصل الإجتماعى بشکل کبير ،وارتفاع معدلات الإعتماد عليها في متابعة القرار الأمريکى .
-   أن خصائص وسائل الإعلام الإلکترونية العربية والعالمية على حد سواء کانت سبب الإعتماد عليها في متابعة القرار وهى ( سهولة الحصول على المعلومات – تقديم معلومات فورية – التغطية السريعة للأحداث – إمکانيات التفاعلية – التحديث المستمر – رخص التکلفة – الروابط ) .

الكلمات الرئيسية