الممارسات الشخصية والمهنية للصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقية سيادته بهذا البحث لدرجة استاذ مساعد بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق.

المستخلص

تناولت الدراسة الراهنة بالرصد والتحليل الممارسات الشخصية والمهنية للصحفيين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي بالتطبيق على موقع "فيس بوک"، وذلک من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة قوامها 150 صحفيًا وصحفية من مستخدمي "فيس بوک" في الصحف المصرية، وخلصت النتائج إلى مجموعة من المؤشرات فيما يتعلق بطبيعة الممارسات الشخصية والمهنية لهؤلاء الصحفيين على موقع "فيس بوک"، نوجزها فيما يلي، ثم نختم الدراسة بتصور مقترح لمدونة سلوک تنظم تعامل الصحفيين مع مواقع التواصل الاجتماعي في ضوء نتائج الدراسة الراهنة وبالاستفادة من التجارب المماثلة في المؤسسات الإعلامية والصحفية الأجنبية.
وقد  أظهرت النتائج حرص الصحفيين المصريين –عينة الدراسة- على استخدام موقع "فيس بوک"، وتنوع هذا الاستخدام ما بين حساب شخصي "Account"، صفحة شخصية "Page"، أو مجموعة "Group"، کما تنوعت خصائص الهوية الإلکترونية لکلٍّ منهم على الموقع؛ حيث إن غالبيتهم يستخدمون موقع "فيس بوک" بأسمائهم الحقيقية، إلى جانب البعض يستخدمون الموقع بأسماء الشهرة، وبعض آخر يدمجون الاسم الحقيقي مع اسم مستعار، وقلة منهم يستخدمون الموقع بأسماء مستعارة، وتتفق هذه النتيجة مع دراسات کلٍّ من بلبالي مصطفى (2013) وإيمان السيد (2015) وTorres Elvira(2011)التي کشفت نتائجها عن أن غالبية الصحفيين يمتلکون حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن معظمهم يستخدمون هذه المواقع في ممارستهم لمهنة الصحافة، کما اتفقت مع دراستي مجدي الداغر (2013)، وأحمد المسيند (2012)فيما يتعلق باستخدام أغلب الصحفيين مواقع الشبکات الاجتماعية بأسمائهم الحقيقية ونسبة قليلة منهم يستخدمون أسماءًا مستعارة.

الكلمات الرئيسية