دراسة تقييمية لمقرر التدريب الميداني الخاص بالإعلام التربوي في ضوء النموذج التکاملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية- جامعة القاهرة.

المستخلص

من خلال إشراف الباحثة على العديد من طلاب الإعلام التربوي في مقرر التدريب الميداني في العديد من المدارس الحکومية والخاصة جاء الإحساس بالمشکلة البحثية حيث وجدت الباحثة أن هناک ضرورة لوضع تصور مقترح لتطوير مقرر التدريب الميداني وذلک في إطار النموذج التکاملي الذي يستند على أهمية تکامل عناصر العملية التدريبية التي تشمل (المهارات الذهنية والمهنية التي يجب إکسابها للطلاب المتدربين، وأساليب التدريب والتقييم، مهام ومسئوليات المشرف الأکاديمي تجاه الطلاب المتدربين، وتعاون أماکن التدريب مع الطلاب المتدربين، و الإمکانيات والموارد المادية والتکنولوجية اللازمة لعملية التدريب).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-  في ضوء النموذج التکاملي فإن التدريب الميداني لا يتوفر فيه التکامل بين ما يتدرب عليه الطلاب المتدربين خلال فترة التدريب وبين الواقع العملي للإعلام التربوي في أماکن التدريب والتي غالباً ما تکون المدارس.
2-  توظيف النموذج التکاملي في أسلوب التدريب الميداني بحيث أن تطبق المناحي الأساسية للنموذج خلال فترة التدريب وتشمل (المنحى التکاملي القائم على تعلم المفاهيم الأساسية، المنحى التکاملي القائم على تطوير مناحي التفکير التباعدي، المنحى التکاملي القائم على رؤية القضايا من وجهات نظر متعددة، المنحى القائم على تعزيز الجوانب الأکاديمية في الإعداد التربوي، المنحى التکاملي القائم على ربط الجوانب الأکاديمية بالواقع، المنحى التکاملي القائم على ربط الکلية بالمجتمع المدرسي)، وبالإضافه إلى ذلک فإن تطبيق النموذج التکاملي في عملية التدريب الميداني يتطلب تدريس مهارات التربية الإعلامية بإستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية