استخدام تقنية 360° بالمواقع الإخبارية العالمية کقيمة مضافة لتحقيق الانغماس في القصص الإخبارية وعلاقتها بتوجهات الخبراء والقائم بالاتصال نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة المنيا.

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن طبيعة شکل ومضمون القصص الإخبارية المصورة باستخدام تقنية 360° بالمواقع الإخبارية الإلکترونية، ومدى إدراک القائم بالاتصال لماهية تقنية 360º واتجاهاتهم نحو استخدامها، والکشف عن التأثيرات الإيجابية لهذا الاستخدام، ورصد التحديات التي يمکن أن تواجه استخدام تقنية360° بالمواقع الإخبارية المصرية، وذلک في إطار نظرية ثراء الوسيلة ونموذج قبول واستخدام التکنولوجيا، ومن خلال إجراء دراسة تحليلية للقصص الإخبارية المصورة بتقنية360º بالمواقع الإخبارية العالمية والعربية (موقع CNN وموقع BBC وموقعRT وموقع الجزيرة)، ودراسة ميدانية على عينة من القائمين بالاتصال بالمؤسسات الصحفية المصرية، وکذلک الخبراء الأکاديميين والمهنيين في مجال الإعلام الرقمي والتصوير، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: تتميز القصص المصورة بتقنية 360° عن الفيديو التقليدي أنها تخلق زاوية بانورامية في جميع الاتجاهات، مما يعطي منظوراً أکثر شمولية وعمومية، فتوفر الواقعية من خلال کشف جميع الزوايا، وتعطي أبعاد المکان کله کما لو أن المتلقي زار المکان، فتجعله متعايش ومندمج مع الحدث، مما يعمل على وصول الهدف من القصة مباشرة، کما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية ظهور تنوع في التأثيرات الإيجابية والفوائد المتعددة التي يتوقعها القائمون بالاتصال عينة الدراسة جراء استخدام تقنية360 درجة في التغطية الإخبارية، واتفق معظم القائمون بالاتصال عينة الدراسة على أن توفير التقنيات التکنولوجية التي تساعدهم على استخدام تقنية 360° في مقدمة مقترحاتهم لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه التقنية في المستقبل، وأکد الخبراء عينة الدراسة أن السنوات المقبلة ستشهد صعود في استخدام تقنيات التصوير الحديثة کتقنية 360° وصحافة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وعليه، هناک اتجاهاً لأن تحل الصحافة البصرية والواقع الافتراضي محل الصحافة التقليدية.

الكلمات الرئيسية