استراتيجية مقترحة لتنمية وعى المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية فى ضوء مبادئ التربية الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية .

المستخلص

يهدف البحث الحالى لوضع تصور لإستراتيجية مقترحة لتنمية وعى المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية فى ضوء مبادئ التربية الإعلامية و الکشف عن اتجاهات المتخصصين والتربويين (أعضاء هيئة التدريس - أخصائى الإعلام التربوى) نحو الاستراتيجية المقترحة، ومدى ملاءمتها للتطبيق، واعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى، وقامت الباحثة بعمل دراسة استکشافية استهدفت الدراسة الاستکشافية التعرف على مدى وعى المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية، وقد شملت عينة الدراسة الاستکشافية (100) مراهق، وتمثلت أداة الدراسة الاستکشافية فى استبيان الکترونى، وخلصت الدراسة الإستکشافية إلى عدم معرفة المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية وبناءً عليه تم وضع الإستراتيجية المقترحة لتنمية وعى المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية، کما قامت الباحثة بتصميم مقياس للتعرف على اتجاهات المتخصصين والتربويين نحو الاستراتيجية المقترحة، ومدى ملاءمتها للتطبيق وتحقيق الأهداف المرجوة منها، وطبق المقياس على عينة عشوائية قوامها (100) مفردة من المتخصصينوالتربويين، من محافظتى المنوفية والقاهرة، وکان من أهم النتائج: أن اتجاهات المتخصصين والتربويين نحو الاستراتيجية المقترحة حصل على تقدير اتجاه ايجابى، کما حصلت جميع عبارات هذا المقياس على اتجاه ايجابى، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتخصصين و التربويين على مقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية المقترحة لتنمية وعى المراهقين بأخلاقيات الرسالة الإعلامية فى ضوء مبادئ التربية الإعلامية تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث.
 

الكلمات الرئيسية