تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على معارف واتجاهات الشباب :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

تعددَت اتجاهات الإعلام الجديد وتنوعَت کي تتلاءم مع التدفق الإعلاميِّ والتکنولوجيِّ الواقع والتطور التقنيّ على مستوى الوسائل التي تضافرَت معًا في عصر الأنفوميديا والتقارب التقنيّ والإعلاميّ فقد غير الإعلام الجديد من طرق تفکير الجمهور وتقبله للعديد من الأخبار والموضوعات والأحداث ولا شک أن للنمو السريع لهذه المواقع والتحولات في أنماط اتجاهات استخدامها دوراً مهماً في حشد وتشکيل الآراء وتبادل المعلومات وبالتبعية التأثير في الاتجاهات وعلى ذلک يندرج العرض التحليلى النقدى الحالى ضمن بحوث تأثيرات وسائل الإعلام المعنى أساسا بدراسة تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على معارف واتجاهات الجمهور من الشباب
تنتمى الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية التحليلية النقدية المقارنة، والتى اعتمدت على منهج التحليل من المستوى الثاني Secondary analysis للبحوث المتاحة المنشورة في دوريات أجنبية وعربية کذلک رسائل الدکتوراه العربية والأجنبية، فى الفترة من 2014 الى 2019 حيث تم إخضاع کل دراسة وبحث للتحليل من خلال استخلاص الإضافات المعرفية والنظرية والمنهجية والتطبيقية، أعقب ذلک تحليل نقدي شامل للبحوث بشکل إجمالي بهدف الوقوف على أبرز الموضوعات والمجالات البحثية والأطر النظرية والمنهجية في الدراسات المرتبطة بمجال تأثيرات الإعلام الجديد على معارف واتجاهات الشباب .

الكلمات الرئيسية