ممارسة المراهقين لأنشطة الإعلام المدرسي وعلاقتها بمستوى الشعور بخواء المعنى لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين ممارسة الطلاب المراهقين لأنشطة الإعلام المدرسي ومستوى الشعور بخواء المعنى لديهم، وهي دراسة وصفية جرى تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عمدية من الطلاب المراهقين الممارسين لأنشطة الإعلام المدرسي بمحافظة المنيا قوامها (300) مفردة من الذکور والإناث بمرحلتي التعليم الإعدادى والثانوى، وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة استبانة متضمنة مقياسي تأثير ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي على الحياة اليومية للطلاب للمراهقين، ومقياس خواء المعنى لديهم (من إعداد الباحث)، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي: تصدر (الإذاعة المدرسية) قائمة الأنشطة الإعلامية المدرسية التي يقوم الطلاب عينة الدراسة بممارستها وتفضليها بنسبة (18%)، ثم (المناظرات المدرسية) في الترتيب الثاني بنسبة (13%)، وجاء (أشعر من خلال ممارستها بتقدير الذات) على رأس أسباب ممارسة عينة الدراسة لأنشطة الإعلام المدرسي في الترتيب الأول بنسبة (15.6%)، ثم (تکسبني مهارات ومعارف مختلفة) في الترتيب الثاني بنسبة (14.6%)، وتصدر الموضوعات (التعليمية) قائمة الموضوعات والقضايا التي تناقشها أنشطة الإعلام المدرسي في الترتيب الأول بنسبة (20.6%)، ثم (الثقافية) في الترتيب الثاني بنسبة (18.6%)، ووجود تأثير کبير لممارسة أنشطة الإعلام المدرسي على حياة عينة الدراسة بنسبة (84.2%)، وانخفاض معدلات مستوى الشعور بخواء المعنى لدى عموم عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي ومستوى الشعور بخواء المعنى لدى المراهقين عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي ودرجة تأثيرها على حياة الطلاب المراهقين عينة الدراسة، ووجود فروق غير دالة إحصائيًّا بين (الذکور والإناث) و(الريف والحضر) عينة الدراسة في معدل ممارستهم لأنشطة الإعلام المدرسي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا وفق متغير المرحلة الدراسية بين الطلاب عينة الدراسة (المرحلتان الإعدادية والثانوية) في معدل ممارستهم أنشطة الإعلام المدرسي لصالح طلاب المرحلة الثانوية.           

الكلمات الرئيسية