استخدام البث المباشر فى تغطية قضايا المجتمع المصرى عبر منصات التواصل الاجتماعى للصحف الإلکترونية وتأثيره على الحالة المزاجية للجمهور :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية- جامعة المنوفية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين استخدام البث المباشر فى تغطية قضايا المجتمع المصرى عبر المنصات الإلکترونية للصحف والحالة المزاجية لدى الجمهور، وينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية وفى إطاره استخدم الباحث منهج المسح بشقية التحليلي والميدانى، واستخدم فى ذلک الاستبيان وتحليل المضمون کأدوات لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على فيديوهات البث المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعى فيسبوک التابعة لصحيفة اليوم السابع والوطن والمصرى اليوم، وطبقت الدراسة الميدانية إلکترونياً على عينة قومها 576 من الجمهور المصرى، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ارتفاع نسبة مشاهدة الجمهور لفيديوهات البث المباشر عبر الفيسبوک بنسبة تزيد عن 92%، وجاءت القضايا الاجتماعية فى مقدمة القضايا التى تم تناولها عبر فيديوهات البث المباشر وتليها قضايا الجريمة والاعتداءات، ارتفاع مستوى تفاعلية الجمهور مع فيديوهات البث المباشر من خلال الإعجاب والتعليق والمشارکة، بالإضافة إلى أن تعرض الجمهور للقضايا السلبية عبر فيديوهات البث المباشر يؤدى إلى تشکيل الحالة المزاجية السلبية والعکس، کما أن المزاج العام السلبى يؤدى إلى انتقاء المضمون السلبى الذى يشاهده الجمهور والعکس.

الكلمات الرئيسية