أطر تناول مواقع الصحف الإلکترونية لنتيجة الثانوية العامة (2020/2021م) واتجاه الجمهور نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية– جامعة طنطا.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد وتوصيف وتحليل أطر تناول مواقع الصحف الإلکترونية "الأهرام- الوفد– اليوم السابع"، لنتيجة الثانوية العامة (2020/2021م)، واتجاه الجمهور من أولياء الأمور نحوها، وهى دراسة وصفية إعتمدت على منهج "المسح الإعلامى" بشقية الوصفى والتحليلى الميدانى، وإستخدمت أداة "تحليل المضمون" و"إستمارة الإستبيان" بالإضافة لعدة مقاييس أخرى لجمع البيانات، وإعتمدت على نظريتى "تحليل الإطار الإعلامى" و"الإستخدامات والإشباعات" کإطار نظرى للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في عينة من الصحف الإلکترونية (الأهرام-الوفد-اليوم السابع)، کما تمثل مجتمع الدراسة الميدانية في عينة من "أولياء الأمور" من الذکور والإناث ممن لهم أبناء بمرحلة الثانوية العامة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن هناک إهتمام کبير من مواقع الصحف الإلکترونية محل الدراسة بتناول نتيجة الثانوية العامة (2020/2021م)، حيث جاء إتجاه تلک المواقع "إيجابيا"، کما إعتمدت على "الأطر المحدده" بدرجة "کبيرة" في تناول نتيجة الثانوية العامة، وجاء "إطار المسئولية" في مقدمة الأطر التي إستخدمتها، کما جاءت آلية "التأکيد" من أهم آليات التأطير التي إستخدمتها مواقع الدراسة، کما توصلت النتائج إلى أن معدل إستخدام أولياء الأمور لمواقع الصحف الإلکترونية للحصول على الأخبار والمعلومات حول نتيجة الثانوية العامة کان "مرتفعا"، کما کانت درجة ثقة عينة الدراسة في تلک المواقع "مرتفعة"، وجاء مستوى الإشباعات "مرتفعا"، وجاء إتجاه عينة الدراسة "إيجابيا" نحو تناول تلک المواقع للنتيجة .

الكلمات الرئيسية