تعرض الجمهور المصري للشائعات أثناء الأزمات الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره على مستوى الأمن النفسي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى – کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين تعرض الجمهور المصري للشائعات أثناء الأزمات الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثير ذلک على مستوى الأمن النفسي لديهم، وذلک من خلال الکشف عن حجم تعرض الجمهور المصري لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى معرفة الجمهور المصري بالشائعات ومدى تعرضه لها أثناء الأزمات الصحية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة، واستخدمت في ذلک استمارة الاستبيان الالکتروني کأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (673) مفردة من الجمهور المصري، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة ودالة إحصائياً بين مستويات تعرض المبحوثين للشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى حول الأزمات الصحية ومستوى الأمن النفسى لدى المبحوثين، أى أنه کلما زادت درجة تعرض المبحوثين للشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى حول الأزمات الصحية تنخفض بالتالى درجة الأمن النفسى الناتجة عن هذا التعرض.
 

الكلمات الرئيسية