أطر تغطية الصحف اليومية الأردنية للإنتخابات النيابية 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

2 أستاذ مشارك بقسم الصحافة، نائب عميد كلية الإعلام - جامعة اليرموك

المستخلص

تهدف هذه الدراسة  إلى رصد وتحليل أطر تغطية الصحف اليومية الأردنية للانتخابات النيابية الأردنية 2020، وتحديد دور كل إطار في تنظيم وتشكيل اتجاهات الجمهور، وكيفية تنظيم كل صحيفة لإطارها الإعلامي تجاه قضية الانتخابات النيابية الأردنية 2020، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع الصحف الأردنية اليومية الصادرة باللغة العربية، وهي: (الرأي، والدستور، والغد، والديار، والأنباط، والأمم، ونبض البلد ، وصدى الشعب، والسبيل)، أما عينة الدراسة قد تمثلت بصحيفتي الرأي والغد اليوميتين، وذلك خلال الحدود الزمانية في الفترة من (29/07/2020)، ولغاية (30/ 11/2020).  ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي:

اتفقت صحيفتا الدراسة في أنواع الأطر المستخدمة حيث جاء إطار المسؤولية الوطنية والمجتمعية في المقام الأول من حيث التركيز ، وبذات الترتيب، لكن مع اختلاف في النسب.
تفاوتت نسب تركيز صحف الدراسة على القضايا المتعلقة بالانتخابات بشكل بسيط حيث ركزت الرأي على مجريات العملية الانتخابية،في حين ركزت صحيفة الغد على المشاركة بعملية الاقتراع.
تقدمت الاتجاهات الايجابية في أطر تغطية صحيفة الرأي، في حين تقدمت الاتجاهات المحايدة في صحيفة الغد، وكذلك الاتجاهات السلبية ،والتي بلغت نسبتها (20.6%).
ركزت صحيفة الغد على استخدام التقارير الصحفية والمقالات بنسب أكبر من صحيفة الرأي.
ركزت صحيفة الغد على التغطية التقريرية والتحليلية بنسبة أكبر منها في صحيفة الرأي.
اعتمدت صحيفتا الدراسة على مصادرهما الذاتية في تغطية موضوعات الانتخابات.
ركزت صحيفة الغد على مؤسسات المجتمع المدني والشعبي والتطوعي والأهلي كقوى فاعلة حيث جاءت في المرتبة الأولى، ثم الهيئة المستقلة للانتخاب، أما صحيفة الرأي فركزت على الحكومة كقوة فاعلة.
استخدمت صحيفة الغد وسائل إبراز على نحو أوضح منه في صحيفة الرأي.

 

الكلمات الرئيسية