توظيف المواقع الإلكترونية والقنوات التلفزيونية والإذاعات لتطبيق الانستجرام في نشر المحتوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت مشكلة الدراسة أسباب استخدام المؤسسات الإعلامية لتطبيق الانستجرام عبر صفحاتها الرسمية داخل غرف الأخبار، والتعرف على طبيعة المواد المنشورة، وكذلك المواد البصرية المستخدمة، والتعرف على المزايا والسلبيات المتحققة من توظيف الانستجرام في نشر المحتوى وصعوبات النشر خلاله، ومدى استخدام دليل إرشادي يتعلق بنشر المحتوى عبر تطبيق الانستجرام من عدمه ومقترحات لتطوير نشر المحتوى  وتنتمي هذه الدراسة إلى  حقل الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح الوصفي.
واستخدمت دليل مقابلة متعمقة، وطبقت على عينة عمدية بواقع (58 مفردة) من من رؤساء أقسام السوشيال ميديا وفريق العمل المندرج تحت مظلتهم في المواقع الإلكترونية (اليوم السابع، مصراوي، الأهرام) والقنوات التلفزيونية (MBC مصر، TEN، والنهار)، والإذاعات (نجوم FM، وانرجي NRJ) محل الدراسة، كما تم استخدام أداة تحليل المحتوى لصفحات انستجرام المؤسسات الإعلامية فقد شملت على تحليل (3856 موضوع).
أهم نتائج الدراسة:
(1) أكدت عينة الدراسة أن أسباب استخدام الانستجرام يأتي لتحقيق الانتشار وكسب مزيد من الجمهور.
(2) جاءت المصادر الرسمية في صدارة المواقع الإلكترونية في المقابل جاءت مقاطع من المسلسلات في صدارة القنوات التلفزيونية بينما جاءت المصادر الفنية في صدارة الإذاعات.
(3) تصدرت المواد الترفيهية عبر الانستجرام طبيعة المواد المنشورة في المؤسسات الإعلامية محل الدراسة بينما تصدرت استخدام القصص المؤقتة الـ story في طبيعة المواد البصرية.
(4) أكدت عينة الدراسة استخدام دليل إ{شادي لقواعد نشر المحتوى على انستجرام.
(5) جاء سهولة الوصول والانتشار إلى الجمهور في صدارة المزايا المتحققة من توظيف الانستجرام في نشر المحتوى في حميع عينة الدراسة بينما جاء عدم استطاعة كتابة النصوص الطويلة في صدارة السلبيات.
(6) اقترحت عينة الدراسة تنظيم دورات في كيفية النشر الأمثل للمحتوى عبر الانستجرام.
 

الكلمات الرئيسية