دور الهيئات الإعلامية الثلاث في تعزيز المعايير المهنية وتطوير الأداء الإعلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تم ترقية سيادته بهذا البحث لدرجة أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الهيئات الإعلامية في تعزيز المعايير المهنية، وتطوير الأداء الإعلامي، والوقوف على مدى التزام الإعلاميين المصريين بقرارات الهيئات الإعلامية، والتعرف على أهم العوامل المؤثرة في السلوك المهني، والوصول إلى أهم المقترحات التي تحد من الممارسات غير الأخلاقية، وتحسن الممارسة الإعلامية في مصر، وأهم المشكلات التي تواجه دور الهيئات الإعلامية في تعزيز المعايير المهنية وتطوير الأداء المهني، وقد تكونت عينة الدراسة من (106) من العاملين بالجرائد والإذاعة والفضائيات المصرية.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتحقق من صحة الفروض، قد اعتمد الباحث على نظرية حارس البوابة، ومدخل الممارسة المهنية للوصول إلى تفسير للدراسة، ثم قام الباحث بتصميم أداة استبيان لتطبيقها على عينة الدراسة وتوصلت الدراسة للنتائج التالي:
أن أهم المعايير الأخلاقية التي يسعى الإعلاميون للالتزام بها هي المصداقية؛ حيث بلغت نسبة اختيارها من قبل عينة الدراسة (50%)، يليها احترام قيم المجتمع وعاداته وتقاليده، وأقلهم اختيار الموضوعية، واحترام الحياة الخاصة للأفراد، وقد اتفقت هذه النتيجة مع دراسة عبد المجيد العزام، وهاديا خزنة كاتبي (2010) 39؛ بينما اختلفت مع دراسة خلود عبد الله محمد ملياني (2017) 40 حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك ضعفًا في تبني واعتماد الصحافة الإلكترونية السعودية على المعايير المهنية المتمثلة في الدقة، والمصداقية، والموضوعية، والحيادية في نشر الأخبار والتقارير.

الكلمات الرئيسية