استخدام تطبيقات المواقع الإخبارية لعناصر التصميم الإقناعية وعلاقته بمصداقية مضمونها لدى طلاب الجامعات؛ النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العلىا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

أسهمت التكنولوجيا الحديثة بفضل ألياتها المتعددة عبر شبكة الإنترنت فى زيادة الاتجاة إلى استخدامها وتوظيفها والتي انعكست بدورها فى شتى مناحى الحياة واسفرت عن وسائل اعلامية رقمية جديدة ساهمت بشكل كبير فى زيادة الاتصال والتفاعل واستطاعت تطبيقات المواقع الإخبارية ان تستفيد من تلك الامكانيات وتجمع بين خصائص الصحافة التقليدية والتقنيات الإلكترونية الحديثة وتوفير الخدمات التفاعلية المتنوعة من أجل اقناع المستخدم بالمحتوى المقدم فى تطبيقتها الإخبارية.
ويرى القائمون على تصميم التطبيقات الإخبارية أنه من الضروري التأثير على انطباع المستخدمين الأول من خلال الإهتمام بالعناصر الإقناعية فى تصميم التطبيق والأهتمام أيضًا بمصداقية المحتوى المقدم والعمل على تحقيق انطباع إيجابى لدى المستخدم؛ فإنه فى حالة الانطباع السيئ، لن يأخذ سوى ثوان بالنسبة للمستخدم للتنقل بعيدا وأبدا دون العودة مره أخرى لتطبيق الموقع
وتسعي تتطبيقات المواقع الإخبارية إلى زيادة الثقة بينها وبين المستخدمين من خلال زيادة مصداقية المحتوى المقدم حيث أنة تكمن أهمية المصداقية كونها المحدد الاساسى فى عملية اقتناع الافراد وتشكيل معارفهم واتجاهاتهم.
أهداف الدراسة:
استهدفت الدراسة التعرف على كيفية استخدام تطبيقات المواقع الإخبارية لعناصر التصميم الإقناعية وعلاقته بمصداقية مضمونها لدى طلاب الجامعات. وينبثق من الهدف الرئيس أهداف فرعية تتمثل في:الكشف عن معدل استخدام المبحوثين لتطبيقات المواقع الإخبارية.والتعرف على عناصر التصميم الإقناعية فى تطبيقات المواقع الإخبارية التي يفضلها المبحوثون.ومعرفة معدل سهولة استخدام المبحوثين لتطبيقات المواقع الإخبارية.توحديد العلاقة بين استخدام عناصرالتصميم الإقناعية فى تطبيقات المواقع الإخبارية وعلاقتها بمصداقية تلك التطبيقات.ودراسة وتحليل تقييم المبحوثين لمصداقية تطبيقات المواقع الإخبارية.
 نوع ومنهج الدراسة:
وجاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي.
مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين المصريين بالجامعات المصرية من (17- 18) عام وجاءت عينة الدراسة عمدية من مستخدمي تطبيقات المواقع الإخبارية، والتي يبلغ عددها (400) مبحوثًا من جامعات (عين شمس، الزقازيق، فاروس بالإسكندرية، جامعة 6 أكتوبر).
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة حول استخدام تطبيقات المواقع الإخبارية لعناصر التصميم الإقناعية وعلاقته بمصداقية مضمونها لدى طلاب الجامعات.
وجاءت أهم نتائج الدراسة ممثلة في:

ارتفاع معدل استخدام المبحوثين عينة الدراسة لتطبيقات المواقع الإخبارية وجاء تطبيق اليوم السابع الإخباري في مقدمة التطبيقات التي يفضلها المبحوثون.
وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام عناصر التصميم الإقناعية فى تطبيقات المواقع الإخبارية ومصداقية مضمون تلك التطبيقات.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات المبحوثين نحو تصميم تطبيقات المواقع الإخبارية وتقييمهم لعناصر التصميم الإقناعية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مصداقية مضمون تطبيقات المواقع الإخبارية تبعا لاختلاف كثافة استخدام تطبيقات المواقع الإخبارية.
توصلت الدراسة الي وجودد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين عناصر التصميم الإقناعية فى تطبيقات المواقع الإخبارية ومستوى استخدام المبحوثين لتطبيقات المواقع الإخبارية.

الكلمات الرئيسية