آليات تشكل رأس المال الاجتماعي فى المجتمع المصرى عبر شبكات التواصل الاجتماعي (منصة كلوب هاوس Club house نموذجاً):

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

إهتمت الدراسة بواحدة من أهم المنصات التي نجحت في جذب عدد كبير من المتابعين على مستوى العالم في وقت قصير وهي منصة (كلوب هاوس)، وقد استهدفت الدراسة التعرف على أنماط استخدام الجمهور المصري لمنصة التواصل كلوب هاوس، ودوافع الإستخدام، وأبرز الموضوعات التي شارك فيها مستخدمي كلوب هاوس من الجمهور المصري، بالإضافة إلي نوع رأس المال الاجتماعي المتشكل في الفضاء الإفتراضي، وإعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة تحليل المضمون الكيفي والإستبيان لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
1- أظهرت النتائج تأثير استخدام منصة (كلوب هاوس) فى العلاقات الاجتماعية ويتجلى ذلك من خلال وضوح سمات المشاركين وأخلاقهم فى الحوار، وتفاعلهم من خلال الحوار الصوتى المباشر على منصة كلوب هاوس الذى يظهر كالحوار المباشر المواجهى الذى يتم على أرض الواقع وجهاً لوجه، وكذلك من خلال التفاعل الإتصالى مع اشخاص حقيقيين وبهويات حقيقية فى الغالب، كما يتجلى التفاعل الاجتماعي للمستخدمين من الجمهور المصرى على منصة كلوب هاوس من خلال التضامن والتشارك مع الآخرين فى المواقف المختلفة، وأيضاً من خلال الشعور بالقرب والإنسجام مع المشاركين الآخرين فى الحوار، ومن خلالها تتطور علاقاتهم الاجتماعية سواء فى العوالم الإفتراضية أو الواقعية.
2- أكدت النتائج العامة للدراسة على ارتفاع معدل استخدام منصة كلوب هاوس من قبل عينة الجمهور المصرى، حيث حرصت عينة الجمهور المصرى على التفاعل مع كلوب هاوس (بنسبة 70,7٪).
3- كما أشارت نتائج الدراسة بأن (51,4٪) من عينة الدراسة تستخدم الأسماء الحقيقية وليست الوهمية، وهو ما يُعد أحد مؤشرات ارتفاع درجة الثقة لدى الجمهور المصرى فى شبكات التواصل الاجتماعي والمرتبطة ببعد الثقة فى الذات والثقة فى العلاقات الاجتماعية.
وتوصي الدراسة بضرورة دراسة العلاقة بين المراهقين أو الأطفال المستخدمين لمنصة كلوب هاوس والنسق القيمي وبناء وتكوين رأس المال الاجتماعي

الكلمات الرئيسية