تغطية المواقع الإخبارية المصرية لمبادرة حياة كريمة ودورها في إدارة المزاج العام للجمهور المصري نحو إجراءات الإصلاح الاجتماعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة سيناء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تغطية المواقع الإخبارية المصرية لمبادرة حياة كريمة في إدارة المزاج العام للجمهور المصري نحو إجراءات الإصلاح الاجتماعي في مصر، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح من خلال تطبيق أداة الاستبيان على عينة من الجمهور المصري قوامها (408) مفردات، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن 100% من عينة الدراسة قد سمعت أو قرأت عن مبادرة حياة كريمة، وتعد المواقع الإخبارية الإلكترونية أهم مصادر الأخبار لدى الجمهور المصري.
وأشارت النتائج أيضًا إلى مدى معرفة وإدراك المبحوثين لمبادرة حياة كريمة من خلال تغطية المواقع الإخبارية لها، والتي جاءت بدرجة مرتفعة بنسبة 22.1%، بينما يدركونها بدرجة متوسطة بنسبة 51.5% من إجمالي العينة، في حين أن درجة الإدراك الضعيفة جاءت بنسبة 26.5% من إجمالي العينة، مما يعني أن هناك تأثيرات كبيرة لتغطية المواقع الإخبارية على معرفة وإدراك المبحوثين لمبادرة حياة كريمة.
كما أوضحت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين لمبادرة حياة كريمة، وإدراكهم لها في إطار تغطية المواقع الإلكترونية لها، ودرجة الرضا عن الأداء الحكومي في تنفيذ المبادرة لدى المبحوثين.
كما ثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين لمبادرة حياة كريمة والحالة الإيجابية والحالة السلبية للتغطية الصحفية لمبادرة حياة كريمة في المواقع الإخبارية الإلكترونية، والمشاعر الإيجابية والسلبية تجاه موضوعات مبادرة حياة كريمة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية