اعتماد الجمهور الأردني على صحافة المواطن كمصدر للمعلومات حول قضايا العنف الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة اليرموك

2 باحث بكلية الإعلام- جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اعتماد الجمهور الأردني على صحافة المواطن كمصدر للمعلومات حول قضايا العنف الاجتماعي. وتعدّ هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، والتي اعتمدت على منهج المسح، وبلغت عينة الدراسة (400) مفردة من مجتمع الدراسة، والمتمثل بالجمهور الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات.
وتوصلت الدّراسة إلى أن الجمهور الأردني يتابع صحافة المواطن بمعدل منخفض (أقل من ساعة) بنسبة (59.8%)، ويعتمد على صحافة المواطن كمصدر للمعلومات حول قضايا العنف الاجتماعي بدرجة (متوسطة) بنسبة (53.7%)، وأظهرت الدراسة أن أبرز أشكال صحافة المواطن التي يتعرض لها الجمهور الأردني هي مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستغرام، سناب شات، تيك توك) بمتوسط حسابي بلغ (81.)، وبينت الدراسة أن أهم أسباب اعتماد الجمهور الأردني عليها هو سهولة استخدام صحافة المواطن، تلاها سرعة نقلها للأخبار والمعلومات والقضايا المختلفة المتعلقة بقضايا العنف الاجتماعي، وكشفت النتائج أن أبرز التحديات التي تقف أمام المبحوثين للاعتماد عليها هي عدم التدريب على استخدام صحافة المواطن وعدم ملاحقة التطور التقني المتعلق بصحافة المواطن، وبينت الدراسة وجود تأثيرات معرفية ووجدانية وسلوكية ناجمة عن الاعتماد على صحافة المواطن كمصدر للمعلومات حول قضايا العنف الاجتماعي بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج عن وجود علاقة قوية (طردية) دالة إحصائياً بين درجة اعتماد الجمهور الأردني على صحافة المواطن ودرجة ثقتهم فيها كمصدر للمعلومات حول قضايا العنف الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية