العوامل المؤثرة في القائم بالاتصال بالمؤسسات الصحفية المصرية في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الزقازيق

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف علي العوامل المؤثرة في مُنتج الرسالة الاعلامية "القائم بالاتصال" في المؤسسات الصحفية المصرية والتحديات والمشكلات التي تواجهها في العصر الرقمي، وأهم المقترحات والحلول لمواجهة العوامل المؤثرة والتحديات التي تواجهها المؤسسات الصحفية. وقد استخدمت الدراسة أداة الاستبيان بالمقابلة علي منتج الرسالة الإعلامية " القائم بالاتصال" في مؤسستي: أخبار اليوم والوطن وتتمثل في "رؤساء التحرير ومديري التحرير ورؤساء الأقسام والمحررين " وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاءت أهم العوامل المؤثرة في منتج الرسالة الاعلامية "القائم بالاتصال" في المؤسسات الصحفية والتحديات التي تواجهها، انخفاض موارد المؤسسات الصحفية من الإعلانات، وتراجع دعم الحكومة، مما دعا المؤسسات الصحفية إلي تخفيض في المصروفات وفي الأجور والتكلفة، وضعف التأهيل والتدريب المهني للكوادر البشرية على استخدام التقنيات الحديثة في العمل الصحفي، وغياب الرضا الوظيفي بين العاملين، ومقاومة التحول التكنولوجي الكامل، وعدم القدرة على مسايرة التحول الرقمي، وغياب التأهيل والتدريب للكوادر البشرية على الأشكال والأنماط الصحفية الجديدة، وجاءت أهم المقترحات تعديل التشريعات بما يسمح بتحول المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة تطرح في البورصة والأسواق المالية، لتوفير موارد إضافية للمؤسسة، وتقليص عدد العاملين بالمؤسسة لضبط الإنفاق، وتطوير مهارات العاملين لتناسب العصر الرقمي ومستجداته بشكل دائم، والتأهيل والتدريب المستمر لصقل المواهب وزيادة المهارات، وضرورة التحول إلى التحرير الإلكتروني للإصدارات الرقمية، والتحول إلى أساليب ومدارس الإخراج الحديثة التي تناسب القارئ الجديد، والتي تعتمد على البرمجيات الحديثة في مجالات الإخراج والتصميم.  

الكلمات الرئيسية