أُطر تقديم أزمة السياحة في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة بني سويف.

المستخلص

 بمراجعة نتائج مؤشرات عدد السائحين القادمين إلي جمهورية مصر العربية سنويًا (2014-2015-2016)  لوحظ انخفاض كبير في معدل السائحين القادمين إلى مصر[i]، بسبب ما تعرض له القطاع السياحي من أزمات منها حوادث الإرهاب المتكررة مما أثر على توافد السائحين.
’’ ووفقًا لآخر بيانات للبنك المركزي المصري، بلغت إيرادات السياحة خلال النصف الأول من 2016 حوالي 1.1 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2015، بنسبة تراجع 216.6 %.‘‘[ii]
وهو ما يؤشر لوجود أزمة فعلية في قطاع السياحة مما دفع الجهات الرسمية إلى التوجه لمخاطبة أسواق سياحية جديدة كما قامت العديد من الجهات الحكومية وغيرها بالعديد من المبادرات للترويج للمقاصد السياحية المصرية، ومن هنا كان لابد من دراسة هذه الظاهرة في الإعلام المصري في محاولة للتعرف على المعالجة الإخبارية التي تقدمها مواقع الصحف الإلكترونية ودورها في تنشيط المجال السياحي والترويج له، انطلاقاً من الشعور بأهمية هذه القضايا و قدرتها التأثيرية في تعزيز الاقتصاد المحلي. لذلك تتحدد المشكلة البحثية في رصد أطر تقديم مواقع الصحف الإلكترونية المصرية لأزمة السياحة المطروحة في مواقعها الإلكترونية والمقارنة بين هذه المواقع، لدراسة دورها الذي تقوم به في احتواء أزمة القطاع السياحي، ومدى تأثير هذه المعالجات في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو أزمة السياحة.
 
[i]   الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء http://www.capmas.gov.eg/Pages/IndicatorsPage.aspx?page_id=6133&ind_id=2251

أظهرت نتائج المؤشرات عدد السائحين لعام (2014) وصولها إلي 9.9%.
أظهرت نتائج المؤشرات عدد السائحين لعام (2015) وصولها إلي 9.3%

أظهرت نتائج المؤشرات عدد السائحين لعام (2016) وصولها إلي 5.4%
[ii]  موقع مصراوي، 29 ديسمبر 2016، "حصاد السياحة المر" في 2016
 http://www.masrawy.com/News/News_Economy/details/2016/12/29/1006089/-حصاد-السياحة-المر-في-2016-انفوجراف-

الكلمات الرئيسية