" تصورات الشباب المصري بشأن انستجرام كمصدر للحصول على الأخبار والمعلومات، وأثر ذلك على طبيعة استخدامهم له"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات عينة من المبحوثين الشباب بشأن موقع التواصل الاجتماعي انستجرام كمصدر للحصول على الأخبار والمعلومات، والتأثيرات الناجمة عن ذلك بشأن دوافع استخدامهم لهذه المنصة.
وظفت الدراسة فروض نظريتي الاستخدامات والاشباعات، وثراء الوسيلة. وتم جمع بياناتها من خلال صحيفة استقصاء، ثم جرى توزيعها إليكترونيًا على عينة من الشباب المصري من مستخدمي شبكة انستجرام، قوامها (300) مبحوثا في الفئة العمرية 18 و40 عاما، وذلك لاعتبارات تتعلق بكثافة استخدام منصات التواصل الاجتماعي في هذه الفئة. كما وظفت الدراسة أداة مجموعة النقاش المركزة، للاطلاع بشكل أكثر عمقاً وتفصيلاً عن تصورات عينة من الشباب (10 مبحوثين) بشأن منصة انستجرام، وتأثير هذه التصورات على طبيعة استخداماتهم لها.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن ارتفاع مستوى التصورات الايجابية للمبحوثين بشأن اعتبار انستجرام مصدراً للمعلومات والأخبار، يرتفع معه مستوى اعتمادهم عليه لهذا الغرض، وتوظيفه في تلبية دوافعهم النفعية والطقوسية. كما توضح النتائج علاقة الارتباط الطردي بين ارتفاع حجم التصورات الايجابية المتعلقة بتوظيف المنصة كمصدر للمعلومات والأخبار، وبين كثافة استخدامها، وارتفاع مستوى تفاعل المبحوثين مع المحتوى المنشور على حساباتها وبين صفحاتها، الأمر الذي كشفت عنه أيضا نتائج التحليل الكيفي لمجموعة النقاش التي أظهرت أن المبحوثين الذين يستخدمون المنصة منذ عدة سنوات ولساعات طويلة، تكونت لديهم تصورات إيجابية لافتة بشأن قدرة المنصة على أن تلبي جانبا من احتياجاتهم المعرفية والمعلوماتية.
 
 

الكلمات الرئيسية