تصور مقترح لتطبيق التربية الإعلامية بالمدارس الإعدادية في إطار رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام ب كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطبيق التربية الإعلامية بالمدارس الإعدادية في ضوء رؤية مصر 2030، وتسليط الضوء على رؤية أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي لواقع التربية الإعلامية بالمدارس الإعدادية، ومدى إدراك  أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي لأهمية تطبيق التربية الإعلامية في المدارس الإعدادية، والكشف عن إتجاهات أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي تجاه التصور المقترح، ومدى وعيهم بأهمية تطبيق التربية الإعلامية بالمدارس الإعدادية.
وينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية التحليلية، حيث طبقت الدراسة على عينة من أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي بمحافظتي القاهرة والجيزة قوامها 150مفردة، واستعانت الباحثة بمقياس ليكرت الثلاثي لتصميم مقاييس الدراسة كما اعتمدت الباحثة على أداة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- يمتلك أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي الوعي بأهمية تطبيق التربية الإعلامية في المدارس الإعدادية وذلك بمتوسط 2.94، وانحراف معياري0.15، وبوزن نسبي 98%، مما يشير إلى إيجابية إتجاه عينة الدراسة تجاه التربية الإعلامية وأهميتها بالنسبة للطلاب.
2- جاءت إتجاهات عينة الدراسة تجاه التصور المقترح للتربية الإعلامية إيجابية، حيث جاءت بمتوسط إجمالي 2.91، وانحراف معياري 0.17، ووزن نسبي 97%، كما سجلت بنود المقياس متوسطات مرتفعة.
3- تقاربت إتجاهات عينة الدراسة تجاه واقع التربية الإعلامية في المدارس، وجاءت بمتوسط إجمالي ضعيف 1.30مقارنة بالمقياس الثاني والمقياس الثالث، مما يشير إلى أن التربية الإعلامية ليس لها وجود في المدارس، وأن ما يقدم من التربية الإعلامية في المدارس مجرد فقرات إذاعية أو ندوات تتناول بعض المفاهيم النظرية للتربية الإعلامية. 
4- لا توجد فروق بين متوسطات أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي تجاه مقاييس الدراسة ترجع إلى متغير الوظيفة ومتغير عدد سنوات الخبرة، بينما توجد فروق بين متوسطات أخصائيي وموجهيي الإعلام التربوي تجاه المقياس الثاني والمقياس الثالث ترجع إلى متغير النوع وذلك لصالح الإناث.
 
 

الكلمات الرئيسية