مستويات الاضطرابات السيكوسوماتية لدى الصحفيين السعوديين العاملين في المؤسسات الصحفية السعودية في ضوء بعض المتغيرات:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية- جامعة أم القرى

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات الاضطرابات السيكوسوماتية (النفسجسدية) لدى الصحفيين السعوديين العاملين في المؤسسات الصحفية السعودية، وتحديد أكثر أعراض الاضطرابات السيكوسوماتية التي يعاني منها الصحفيين السعوديين أثناء تأديتهم عملهم الصحفي، ومعرفة أثر متغيرات (النوع، العمر، المؤهل العلمي، الحالة الاجتماعية، الخبرة، طبيعة العمل، التخصص) على مستويات الاضطرابات السيكوسوماتية لدي عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها:

أن مستوى الاضطرابات السيكوسوماتية (النفسجسدية) لدى الصحفيين السعوديين كان معتدلاً.
جاءت بعدي أعراض اضطرابات الجهاز العصبي والجهاز النفسي في مقدمة أعراض مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية التي يعاني منها الصحفيين السعوديين عينة الدراسة.
جاءت أعراض "الآم أسفل الظهر وخلف الكتف" و"اضطرابات النوم" في مقدمة أعراض بعد اضطرابات الجهاز العصبي، فيما جاءت أعراض "تغير مستمر في الحالة المزاجية" و"الأرق" في مقدمة أعراض بعد اضطرابات الجهاز النفسي.
جاءت أعراض "الحساسية الأنفية المزمنة" في مقدمة أعراض بعد الجهاز التنفسي، وجاءت "تقلصات القولون" في مقدمة أعراض الجهاز الهضمي، وجاءت أعراض "سرعة في دقات القلب" في مقدمة أعراض الجهاز الدوري، وأعراض تساقط شعر الرأس" و "فرط العرق" في مقدمة أعراض الأمراض الجلدية.
وجود فروق ذات دالة إحصائياً في مستوى الاضطرابات السيكوسوماتية لدى الصحفيين السعوديين تعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الاضطرابات السيكوسوماتية بين الصحفيين السعوديين تعزى لمتغيرات العمر، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية، وطبيعة العمل، والتخصص.
وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الاضطرابات السيكوسوماتية لدى الصحفيين السعوديين تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح الصحفيين ممن لديهم خبرة من (٥ سنوات إلى أقل من عشر سنوات).

 

الكلمات الرئيسية