فاعلية استخدام المناظرات المدرسة فى تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء نظرية البرمجة اللغوية العصبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام المناظرة المدرسة فى تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء نظرية البرمجة اللغوية العصبية،وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية،وفى إطارها استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى،وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الإنطواءعلى عينة استطلاعية من التلاميذ قوامها(100)مفردة بهدف تحديد التلاميذ المنسحبين من الأنشطة الإعلامية ،والتعرف على أسباب الإنسحاب من ممارسة هذه الأنشطة،وتبين من تطبيق مقياس الإنطواء أن 28% من التلاميذ منسحبين من الأنشطة الإعلامية ،لذا قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة وهى: ومقياس ثقافة الحوار،واستخدام المناظرات كنشاط إعلامى فى إطار نظرية البرمجة اللغوية العصبية على عينة قوامها(28)مفردة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى وأسفرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار،كما أثبت الدراسة وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار(بعد فن الحوار)،كما أظهرت النتائج وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار (بعد آدب الحوار)، فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار (بعد فن الانصات).
 
 
 

الكلمات الرئيسية