تأثير السياسة التحريرية على معايير اختيار الصورة الصحفية للنشر فى الصحف المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بمعهد الإسكندرية العالي للإعلام

المستخلص

إن تأثير السياسة التحريرية على اختيار الصورة الصحفية للنشر يعد أحد العناصر الفاعلة فى نظام المؤسسة الصحفية الذى يخضع لمجموعة السياسات التى تتفق مع أهداف إنشاء هذه المؤسسة ويظهر الالتزام بهذه السياسات من خلال ما يقوم به القائم بالاتصال من عمليات المراجعة لمحتوى الصورة الصحفية حتى تتفق مع هذه السياسات سواء بالحذف أو بالإضافة أو التعديل، مما يشير فى النهاية الى التحيز فى اختيار الصور الصحفية لخدمة الأهداف والسياسات الخاصة بالمؤسسة، فأظهرت جريدة الوفد فكر الحزب المعارض وأيديولوجيته حيث انتقل إطار الحزب إلى القائمين بالاتصال بمعنى انعكاس ألة السيطرة والتوجه الحزبى على أداء القائمين بالاتصال بحيث ينتمى هؤلاء إلى ذات التوجه السياسى الذى تمثله الصحيفة لإرساء التوافق الفكرى داخل جهاز تحرير الصحيفة، كما استخدمت جريدة المصرى اليوم بعض القضايا التى تعبر عن رؤية الجانب المحايد الذى يعرض الرأى والرأى الآخر، ولكن فى بعض القضايا عرضت الجانب السلبى فى معالجتها الصحفية للرؤية الناقدة للأداء الحكومى والتي تعكس فكرها المعارض للموضوع.
إن اختلاف تناول صحف الدراسة الأهرام والوفد والمصرى اليوم من حيث اتجاه القضايا التى تم تناولها والتي اختلفت باختلاف طبيعة المضمون من جهة، وتبعًا لاختيار الجريدة لجانب التناول من جهة أخرى، مما يجعل من عوامل الاتجاه أحد المؤشرات التى ترتبط بفكر وفلسفة الجريدة
 
 

الكلمات الرئيسية