الخطاب الإعلامى للصحف الإلكترونية حول قضايا المرأة المصرية ومجالات تمكينها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

سعت الدراسة لرصد وتحليل الخطاب الصحفي للصحف الإلكترونية حول قضايا المرأة المصرية ومجالات تمكينها ومسارات البرهنة التي عالج الخطاب من خلالها تلك القضايا ومجالات تمكينها، وكذلك القوى الفاعلة والأطر المرجعية والإعلامية التي تناولها الخطاب، وتم الإعتماد على نظريتي تحليل الخطاب وتحليل الإطار الإعلامي كإطار نظرى للدراسة، وتم تحليل كافة الأشكال الإخبارية المنشورة فى عينة الدراسة وهي: (بوابة الأهرام ممثلا للصحف القومية، وموقع صحيفة الوفد ممثلا للصحف الحزبية، وموقع صحيفة اليوم السابع ممثلا للصحف الخاصة) في الفترة من 1 فبراير 2022 وحتى 15 مايو 2022، وبلغت عدد المواد الإخبارية الخاضعة للتحليل (1379) قالب إخبارى، وكشفت النتائج عن تصدر موقع اليوم السابع كأعلي الصحف الإلكترونية الثلاثة في تغطية قضايا المرأة بواقع 835 مادة خبرية، تلاها بوابة الأهرام بواقع 456 مادة خبرية، وفى المرتبة الأخيرة بوابة الوفد بواقع 88 مادة خبرية فقط، كما جاء الخبر في مقدمة الفنون الصحفية المستخدمة في معالجة قضايا المرأة بالصحف الاكترونية، يليه التحقيق، و أخيرا المقال، وبرزت 8 قضايا ومجالات تمكين للمرأة عالجتها الصحف الإلكترونية، وجاء التمكين الاجتماعي في المرتبة الأولى، تلاه التمكين السياسي، ثم التمكين الاقتصادي والتكنولوجي، وجاء التمكين الثقافي فى المرتبة الأخيرة، وتنوعت الأطر المستخدمة فى معالجة قضايا المرأة، حيث جاء في المقدمة الإطار المحدد بقضية يليه إطار المساندة، ثم إطار النتائج الاقتصادية، وأخيرًا إطار الصراع، وتوجد علاقة ارتباط موجبة (قوية) بين نمط ملكية الصحف الإلكترونية قيد الدراسة وحجم تغطية قضايا المرأة.
 
 

الكلمات الرئيسية