الخطاب الصحفي لقضايا تطوير التعليم العام عبر حسابات الصحف المصرية في وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك نموذجاً:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

تمثل قضايا تطوير التعليم مجالاً حيوياً وذات أهمية محورية في الخطاب الصحفي خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي التي أوجدت مجالاً واسعاً للتنوع في الطرح والتعبير عن الرأي.
واستهدفت الدراسة تحليل الخطاب الصحفي للوحدات المنشورة عبر حسابات الصحف المصرية عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول قضايا التعليم العام في مصر من خلال تحليل السمات النوعية لتقديم قضايا التعليم، وكيف تقدم اطروحات قضايا التعليم؟
وتمت الدراسة من خلال منهج المسح الإعلامي واستخدام أسلوب تحليل المضمون وتحليل الخطاب الصحفي لعينة من منشورات صحيفة الاهرام والمصري اليوم والوفد.
أهم النتائج:
استخدمت حسابات الصحف المصرية كافة الأشكال الصحفية الخبرية والتفسيرية ومواد الرأي. وأهم أطروحات منشورات الصحف لقضايا التعليم؛ قضايا الطلاب أنفسهم وما يتعلق بهم من أحداث ومشكلات، أنظمة الامتحانات وطرقها المستحدثة، تحديث وبناء المدارس،المناهج الدراسية والكتب، السياسات التعليمية ونظم التعلم، المعلم وتطويره ودراسة مشكلاته. وأهم الأطر المرجعية المستخدمة؛ اطار المصلحة، اطار المسئولية، الاطار القانوني، اطار الصراع. وأهم القوي الفاعلة في الخطاب الصحفي:رئيس الدولة، وزير التعليم، الشخصيات الرسمية، والمسؤولين، المتخصصين، الاعلاميون البارزون والفنانون والجمهور النشط
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية