اتجاهات النخبة نحو دور الصحافة الإلكترونية فى مواجهة الشائعات الاقتصادية وانعكاساتها على رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف عام يتمثل فى " رصد وتحليل وتفسير اتجاهات النخبة المصرية نحو تقييم دور الصحافة الإلكترونية في مواجهة الشائعات الاقتصادية، وانعكاساتها  على رؤية مصر 2030، والمتغيرات ذات الصلة التى تؤثر على هذه الاتجاهات، والوقوف على الرؤية المستقبلية للدور الذي ينبغي أن تقوم به الصحافة الإلكترونية في مواجهة الشائعات الاقتصادية.
وتندرج هذه الدراسة ضمن نوعية البحوث الوصفية. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه (الوصفي والتحليلي). وقد تم استخدام أداتي:(صحيفة الإستبيان- صحيفة تحليل المضمون ).
وقد اقتصرت هذه الدراسة على عينة قوامها (150) مفردة من النخبة المصرية عينة الدراسة، تشمل العينة (الخبراء الاقتصاديون- أساتذة الجامعات المصرية – الإعلاميون) . وذلك خلال الفترة الزمنية من 1يناير 2020 إلى 31 ديسمبر 2022. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الصحف الإلكترونية المصرية (صحيفة اليوم السابع – صحيفة المصرى اليوم – صحيفة البوابة نيوز ).
وكان من أهم نتائج الدراسة:- كشفت نتائج الدراسة التحليلية: أن الشائعات الإقتصادية جاءت فى الترتيب الأول بعدد (816) شائعة بنسبة  24,7% يليها فى الترتيب الثانى الشائعات الأمنية بعدد(  612) شائعة بنسبة بلغت  18,6% بيما جاء ت الشائعات الصحية فى الترتيب الثالث بعدد (594) شائعة بنسبة  .,18%  بينما جاء ت الشائعات التعليمية فى الترتيب الرابع بعدد (512) شائعة بنسبة بلغت  15,5%  وتباينت بقية الشائعات فى الترتيب والنسب المئوية .
- كشفت نتائج الدراسة الميدانية: عن مدى الاهتمام الكبير من قبل النخبة بمتابعة الموضوعات والقضايا الاقتصادية في وسائل الإعلام، خاصة وسائل الإعلام الجديد المتمثل في: (الصحف الإلكترونية – التطبيقات الإخبارية المجمعة – وسائل التواصل الاجتماعى).
 

الكلمات الرئيسية