تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) ودورها في تصميم الإعلانات الرقمية لدى مصممي الجرافيك واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة المنوفية

المستخلص

عمدت الدارسة الحالية للتعرف على أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence Application) على تصميم الإعـلانات الرقمية لدى مصممي الجرافيك بالمؤسسات الصحفية والإعلامية (اليوم السابع , مصراوي , الدستور والقاهرة 24). وقد تم اختيار ﻋﻴﻨﺔ الدراسة التي بلغ قوامها (75) مفردة والمكونة من مصممي الجرافيك بالطريقة العمدية. واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي كما قامت بتصميم استمارة الاستبيان (Questionnaire) لجمع البيانات التي اشتملت محورين للدراسة أحدهما يمثل مقياس مميزات تصميمات الإعلانات الرقمية الناتجة عن استخدام تطبيقـات الذكاء الاصـطنـاعي لدى مصممي الجرافيك. والمحور الثاني يمثل مقياس اتجاهات مصممي الجرافيك نحو تطبيقات الذكاء الاصـطنـاعي في تصميمات الاعلانات الرقمية. وقد استخدمت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل نتائج الدراسة. وتوصلت الدراسة الى ان أهمية مميزات تصميمات الإعلانات الرقمية لتطبيقـات الذكاء الاصـطنـاعي لدى مصممي الجرافيك جاءت مرتفعة وقد بلغ الوزن المرجح على مقياس ليكرت الخماسي لهذا المحور (3.6973) كما بلغ الانحراف المعياري (1.08347) , كما توصلت نتائج الدراسة الى ان اتجاهات مصممي الجرافيك نحو تطبيقات الذكاء الاصـطنـاعي في تصميمات الاعلانات الرقمية جاءت مرتفعة وقد بلغ الوزن المرجح على مقياس ليكرت الخماسي لمحور مقياس اتجاهات مصممي الجرافيك نحو تطبيقات الذكاء الاصـطنـاعي في تصميمات الاعلانات الرقمية بالصحف المصرية (3.7863) و الانحراف المعياري (1.10375) . وقد أوصت الدراسة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم الإعلانات الرقمية ذات الصفات الإبداعية و المهارية والعمل على تحقيق طفرات والتحديثات الضرورية فى أساليب العمل الاعلامى و الصحفي
 
 

الكلمات الرئيسية