دوافع استخدام الجمهور السعودي للمحتوى المرئي عبر المواقع الإخبارية والإشباعات المتحققة منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية- جامعة الملك سعود

المستخلص

سعت الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف في مقدمتها التعرف على دوافع استخدام الجمهور السعودي للمحتوى المرئي عبر المواقع الصحفية، والإشباعات المتحققة منه، ورصد معدلات وطبيعة تعرض الجمهور له، ومدى تفضيل عينة الدراسة للمحتوى المرئي، وأسباب ذلك.
وتنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، واستخدمت استمارة الاستبيان لجمع البيانات من 400 مبحوثاً من الجمهور السعودي.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها:

أن أبرز أسباب تفضيل الجمهور السعودي للمحتوى المرئي تمثلت فيما يلي: " يمكنهم مشاهدته في أي وقت " و" توافق نوع المضمون والمحتوى الذي أريده " و" إمكانية نشره ومشاركته على صفحتي على مواقع التواصل الاجتماعي ".
جاءت أبرز الدوافع النفعية للجمهور السعودي في مشاهدة المحتوى المرئي في التالي: " الحصول على معلومات جديدة حول الأحداث اليومية " و " التعرف على الأوضاع الاجتماعية في الوطن" و " معرفة الأخبار والوقائع المحلية " و " سهولة الاستخدام والتعرض".
تمثلت أبرز الدوافع الطقوسية للجمهور السعودي في مشاهدة المحتوى المرئي في التالي: " للتعرف على ظروف الآخرين " و" الاستراحة من نشاط العمل اليومي " و " استخدمها كبديل عن النص الصحفي " و " للتميز عن زملائي وأصدقائي ".
أبرز الإشباعات التي يحققها الجمهور السعودي من المحتوى المرئي تمثلت في التالي: " جعلتني وكأني أعايش الحدث " و " دفعتني للتركيز في المضمون أكثر من الشكل " و " زودتني بخلفية معرفية كبيرة عن الأحداث " و " أصبحت أكثر تفاعلاً مع الأحداث الجارية " و" ساعدتني على فهم الواقع بطريقة صحيحة " و " تشعرني بالسعادة والمتعة "و " تشغل وقت فراغي وتخلصني من الملل ".

 

الكلمات الرئيسية