دور وسائل الإعلام (التقليديه - الجديده) في تشكيل الصورة الذهنية حول برامج بالتعليم العالي المؤهلة لسوق العمل في ضوء رؤيه مصر المستقبلية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى رصد وتوصيف ملامح الصورة الذهنية المشكلة لدى (أولياء الأمور – الطلاب) حول برامج التعليم العالي المؤهلة لسوق العمل فى ضوء رؤية مصر المستقبلية 2030 بواسطة وسائل الإعلام (التقليدية – الجديدة) وتوصلت الدراسة إلى.

من أهم الموضوعات التى يفضل المبحوثون متابعتها من خلال وسائل الإعلام (التقليدية – الجديدة) ملامح الوظائف المستقبلية
حصل فيسبوك على الترتيب الأول بنسبه 79% مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى كأهم وسيله يعتمد عليها المبحوثون في متابعة أخبار برامج التعليم العالي.

كما جاءت الصوره الذهنية المشّكلة لدي المبحوثون (اولياء الامور - الطلاب) حول برامج التعليم العالي بواسطه وسائل الإعلام (التقليدية - الجديدة) سلبيه فيما يتعلق بأبعاد هذه البرامج (محتوى البرامج - كفاءة البرامج- تطابق المهارات مع سوق العمل- التدريب بروتوكولات التعاون - وظائف المستقبل) نتيجة عدم توفر التغطية الكافية من قبل وسائل الإعلام (التقليدية - الجديدة)، كما أثبتت الدراسة أهميه المحاور السابقة بالنسبه للمبحوثين رغم قلة التغطية وضعف المعالجات الإعلامية

أوضحت الدراسة أن من أهم مقترحات المبحوثون لتطوير التغطية والمعالجة الإعلامية لبرامج التعليم العالي فى ضوء رؤية مصر المستقبلية 2030 هى ضرورة استمرارية التغطية والمعالجة الإعلامية لهذه البرامج وعدم اقتصارها على موسم الإمتحانات وظهور نتيجة الثانوية العامة حيث حصل هذا المقترح على الترتيب الأول بنسبة 80% مقارنة بباقى المقترحات

 
 
 

الكلمات الرئيسية