فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم علي توظيف تقنية الواقع المعزز في الصحافة المدرسية لتنمية مهارات الاتصال في البيئات الافتراضية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

المدرسية لتنمية مهارات الاتصال في البيئات الافتراضية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أجريت هذه الدراسة شبه التجريبية على مجموعتين منفصلتين من طلاب المرحلة الثانوية، يبلغ قوامها 40 طالباً من المرحلة الثانوية، بمحافظة الغربية، تم تقسيمهم إلي "مجموعة تجريبية" وعددهم (20) طالب، يستخدمون البرنامج التدريبي المقترح القائم علي توظيف تقنية الواقع المحعزز في الصحافة المدرسية، وكذلك الـ "مجموعة ضابطة" بلغ عددهم (20) طالب، يستخدمون التدريب التقليدي، وقد استندت إلي المنهجية الكمية والكيفية، واستخدم الباحث أداتي: الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الاتصال في البيئات الافتراضية، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات الاتصال في البيئات الافتراضية.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بشكل ملحوظ بين المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث ساعد البرنامج المقترح القائم علي توظيف تقنية الواقع المعزز في الصحافة المدرسية في تنمية مهارات الاتصال الأربع في البيئات الافتراضية لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث قاموا بانتاج مجلة مدرسية مطبوعة قائمة علي الواقع المعزز. وفي الوقت نفسه، لم تقم المجموعة الضابطة بإنشاء مجلة مطبوعة. ومن ثم فقد خلصت الدراسة الحالية إلى أن استخدام تقينة الواقع المعزز يقدم مساهمة كبيرة في تطوير الصحافة المدرسية، وتنمية مهارات الطلاب في المرحلة الثانوية، كما يساعد في زيادة مشاركة الطلاب في أنشطة وممارسات الصحافة المدرسية، ومن ثم قد أوصي البحث بضرورة الاستفادة من تقنيات الواقع المعزز لتقديم حلول مبتكرة في تطوير الصحافة المدرسية بما يواكب التحول الرقمي وعصر الميتافيرس، وأنه بمساعدة الإدارات التعليمية في جميع المحافظات يمكن تكرار هذه التجربة في مدارس أخرى للاستفادة من هذه التقنية.
 
 

الكلمات الرئيسية