رؤية الخبراء والقيادات الصحفية لتوظيف المواقع الإلكترونية للتريند وتأثيراته المهنية والأخلاقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة سوهاج.

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل رؤى الخبراء والقيادات الصحفية لتوظيف المواقع الإلكترونية للترند كمصدر للأخبار عبر منصاتها على الشبكات الإجتماعية، وأسباب توظيفها وما يحيط بها من إشكاليات مهنية وأخلاقية، وما يترتب عليها من تأثيرات على العمل الصحفي, واعتمدت في إطارها النظري على نظرية اللامعيارية للعالم إيميل دور كايم بإعتبارها الأنسب لموضوع الدراسة, والأجدر لتفسير نتائجها, فضلا عن كونها أساس علمي فلسفي يمكن في ضوئها تصميم نموذج استرشادي مناسب يساعد المواقع الإلكترونية على المواءمة بين الالتزام بالمهنية وتحقيق الربحية.
واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان بالتطبيق على عينة قوامها (40 مفردة) من القيادات الصحفية باختلاف مواقعهم الوظيفية بعدد من المواقع الإلكترونية التي تمتلك حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تمثلت في (القاهرة 24، اليوم السابع، المصري اليوم، الوطن)، كما وظفت الدراسة أداة المقابلة المتعمقة في إجراء (12) مقابلة رئيسية مع عينة الدراسة من الخبراء والمتخصصين والأكاديميين المرتبطين بموضوع الدراسة، وذلك بغرض تعميق الرؤية التحليلية للنتائج ودعم عمليات التفسير التي قد لا يقدم الاستبيان إجابة واضحة لها, وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها كثافة توظيف المنصات الإخبارية الرقمية للتريند عبر الشبكات الاجتماعية.
 

الكلمات الرئيسية