استراتيجية مقترحة لتوظيف الأنشطة الإعلامية المدرسية في توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ في ضوء الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ2050

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية-جامعة القاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد كيفية إدراك أخصائيي وموجهي الإعلام التربوي ومديري المدارس بعينة الدراسة لأهمية توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ، وتحديد المتطلبات اللازمة لتوظيف الأنشطة الإعلامية المدرسية في توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ، ومدى جدوى الاستراتيجية المقترحة لتوظيف الأنشطة الإعلامية المدرسية في توعية الطلاب بقضية تغير المناخ من وجهة نظر مديري المدارس وأخصائيي وموجهي الإعلام التربوي بعينة الدراسة، مما ينعكس بالإيجاب على تنمية وعي طلاب المرحلة بالإبتدائية بقضية تغير المناخ، والوصول بهم ليكونوا مواطنين صالحين ومسئولين تجاه البيئة والمناخ، ومشاركين في تحقيق مستقبل تنموي أفضل لهم وللأجيال القادمة، وعالجت الدراسة أبعاد المشكلة البحثية في إطار نظريتي المسئولية الاجتماعية والحتمية التكنولوجية.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح، وطبقت الدراسة على عينة عمدية من مديري المدارس وأخصائيي وموجهي الصحافة والإذاعة المدرسية وبلغ قوامها200مفردة، ومقسمة إلى: 81مفردة من أخصائيي الإعلام التربوي، و63مفردة من موجهين الإعلام التربوي، و56مفردة من مديري المدارس، و94 مفردة من الذكور، و106مفردة من الإناث، موزعين على الإدارات التعليمية التابعة لمحافظات القاهرة، والجيزة، والدقهلية، واعتمدت الدراسة على ثلاث أدوات تمثلت في: الإستبيان ومقياس ليكرت الثلاثي ومجموعة النقاش المركزة في جمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

ارتفاع إدراك مديري المدارس وأخصائيي وموجهي الإعلام التربوي بعينة الدراسة للمؤشرات الدالة على أهمية توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ.
تأييد عينة الدراسة للمؤشرات الدالة على المتطلبات اللازمة لتوظيف الأنشطة الإعلامية في التوعية بقضية تغير المناخ لدى طلاب المرحلة الإبتدائية، ممايسهل عملية تطبيق الإستراتيجية المقترحة بالمدارس الإبتدائية.
اتفاق عينة الدراسة على الإستراتيجية المقترحة لتوظيف الأنشطة الإعلامية في التوعية بقضية تغير المناخ لدى طلاب المرحلة الإبتدائية، حيث جاءت استجابات مديري المدارس وأخصائيي وموجهي الإعلام التربوي بعينة الدراسة إيجابية نحو إمكانية تطبيق الاستراتيجية المقترحة وتحقيق الأهداف المرجوه منها.
تبين وجود علاقة ارتباطية قوية بين استجابات عينة الدراسة للمؤشرات الدالة على أهمية توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ، واستجاباتهم للمؤشرات الدالة على المتطلبات اللازمة لتوظيف الأنشطة الإعلامية في توعية الطلاب بقضية تغير المناخ، فضلاَ عن العلاقة الارتباطية القوية بين استجابات عينة الدراسة للمؤشرات الدالة على أهمية توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ، واستجاباتهم للمؤشرات الدالة على الاستراتيجية المقترحة لتوظيف الأنشطة الإعلامية في توعية الطلاب بقضية تغير المناخ، في حين لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيا بين متغيرات عينة الدراسة (النوع، وسنوات الخبرة، والوظيفة الحالية) واستجاباتهم للمؤشرات الدالة لمقاييس الدراسة، مما يشير إلى الرؤية الإيجابية والتأييد القوي لعينة الدراسة نحو تقديم التوعية اللازمة بقضية تغير المناخ لطلاب المرحلة الإبتدائية من خلال توظيف الأنشطة الإعلامية المدرسية في ضوء الاستراتيجية المقترحة، وتوفير المتطلبات اللازمة لتوظيف الأنشطة الإعلامية المدرسية في توعية طلاب المرحلة الإبتدائية بقضية تغير المناخ.

 

الكلمات الرئيسية