اتجاهات النخبة الإعلامية والأكاديمية نحو الأشكال التفاعلية في صحافة البيانات للتعريف برؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكنوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى رصد  واقع اتجاهات النخبة الإعلامية والأكاديمية نحو الأشكال التفاعلية في صحافة البيانات للتعريف برؤية المملكة 2030 .
وذلك من خلال :  الكشف عن حجم اهتمام النخبة الإعلامية والأكاديمية بمتابعة مستجدات رؤية المملكة 2030 في الصحف الإلكترونية السعودية ، و رصد أكثر مضامين رؤية المملكة 2030 التي  تحرص على  متابعتها ، ورصد أهم أشكال صحافة البيانات التي يفضلها النخبة الإعلامية والأكاديمية لمتابعة مستجدات رؤية المملكة 2030في الصحف الإلكترونية السعودية و أساليب تفاعلهم معها، الكشف عن مستويات التفاعلية في صحافة البيانات في الصحف الإلكترونية السعودية حول موضوعات  رؤية المملكة 2030 من وجه نظر النخبة الإعلامية والأكاديمية  .
حيث تم استخدام نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي على عينة عشوائية متاحة قوامها ( 155 ) مفردة من النخبة الإعلامية والأكاديمية .
وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى :

أن 46,5% من أفراد عينة الدراسة يهتمون بمتابعة مستجدات رؤية المملكة 2030 بدرجة كبيرة جدا .
تصدرت المضامين( الاقتصادية والاجتماعية ) من حيث قائمة أهم المضامين التي تحرص أفراد عينة الدراسة في الصحف السعودية الالكترونية .
أن نصف أفراد عينة الدراسة يفضلون التقارير والقصص السردية المدعومة بالبيانات المستقلة / أو العابرة للوسائل والمنصات بنسبة( 54,2%) .
جاء تفاعل أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة من خلال مشاركة بعض الأخبار المهمة مع الزملاء في واتساب في الترتيب الأول بنسبة ( 45,2%) .
أن مستويات التفاعلية في أشكال صحافة البيانات جاءت في الترتيب الأول بدرجة متوسطة بنسبة  ( 49.7%) .
أن تقيم أفراد عينة الدراسة لدرجة ثراء صحافة البيانات جاءت بدرجة متوسطة من خلال تعدد استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في عرض برامج الرؤية بنسبة ( 56,1%) .

الكلمات الرئيسية