فاعلية توظيف صحافة البيانات في التغطية الصحفية الإلكترونية للصحافة المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة والنشر الإلكتروني بكلية الإعلام- الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في "الكشف عن فاعلية توظيف صحافة البيانات في التغطية الصحفية الإلكترونية للصحافة المصرية"، ويعد هذا هو الهدف الرئيسي الذي تسعى الدراسة إلى تحقيقه، لذا قامت الباحثة بصياغة مجموعة من الأهداف الفرعية وهي (التعرف على دوافع متابعة الجمهور لأشكال صحافة البيانات المقدمة في التغطيات الصحفية الإلكترونية، الكشف عن استخدام الصحف الإلكترونية لصحافة البيانات وكيفية توظيفها، معرفة اتجاهات الجمهور نحو أنماط صحافة البيانات المقدمة عبر الصحف الإلكترونية وأشكال تفاعله معها، التعرف على متطلبات وإشكاليات توظيف صحافة البيانات، ورصد مقترحات القائمين بالاتصال لتطوير توظيف صحافة البيانات من حيث الشكل والمضمون).
واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح Survey بشقيه الكمي والكيفي، واستخدمت أداتي الاستبيانQuestionnaire  والمقابلة المتعمقة In-depth interview كأدوات لجمع بيانات الدراسة من عينة ميدانية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري العام الذي يتعرض للصحف الإلكترونية المصرية، وعينة أخرى من القائم بالاتصال قوامها (15) مفردة من الصحفيين العاملين في صحافة البيانات بالصحف سواء الورقية أو الإلكترونية وبالمؤسسات الإعلامية المختلفة الأخرى، وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة من منتصف شهر يوليو 2023 حتى نهاية شهر أكتوبر 2023. واستندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على نظرية ثراء الوسيلة Media Richness Theory.
وخلصت الدراسة إلى ارتفاع اهتمام الجمهور المصري عينة الدراسة الميدانية بالمحتوى الصحفي المدفوع بالبيانات المقدم بالصحف الإلكترونية المصرية، وقد تنوعت دوافعهم لمتابعة صحافة البيانات داخل الصحف الإلكترونية المصرية حيث تمثلت في الانتفاع من طبيعة المحتوى الخبري المقدم، إلى جانب جاذبية العرض التقديمي والتنوع والثراء المعلوماتي في المحتوى الصحفي، وأيضا دوافع الاعتياد على متابعة المحتوى الصحفي الموظف به صحافة البيانات، وأخيرا دوافع الانتفاع من خصائص التفاعلية والتأثير على الآخرين، كما كشفت عينة الدراسة الميدانية عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للصحف الإلكترونية المصرية وتكوين مفهوم سليم عن صحافة البيانات، كما ثبت وجود فروق معنوية بين أفراد العينة الميدانية من حيث تقييمهم لمميزات صحافة البيانات بالصحف الإلكترونية المصرية وفقا لمتغيرات النوع والعمر والمستوى التعليمي والاقتصادي والاجتماعي. وكشفت نتائج المقابلات المتعمقة عن ارتفاع توجه المؤسسات الصحفية نحو توظيف صحافة البيانات في المحتوى الصحفي بالصحف المصرية سواء الإلكترونية أو الورقية، إلا أنه رغم ارتفاع التوجه بتقديم مواد صحفية مدعومة بالبيانات لا يوجد اهتمام بتنظيم دورات تدريبية لرفع مهارات الصحفيين في مجال صحافة البيانات، وأظهرت المقابلات المتعمقة تنوع مجالات التغطية بصحافة البيانات من خلال توظيف الرسوم التوضيحية وأنواع الانفوجراف المختلفة الثابتة والتفاعلية في المجالات الاقتصادية، المالية، البورصة، الرياضية، والصحية أي المجالات التي تتضمن مؤشرات رقمية وتغطيات مصورة. وفي ذلك أظهرت نتائج المقابلات ضعف وجود الفيديوجراف في التغطيات الصحفية بالصحف الإلكترونية المصرية مقارنة بالإنفوجراف.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية