أثر استخدام الصحف الإلكترونية المصرية للنشرات الإخبارية على إدراك وتذكر الشباب الجامعي للمعلومات بالتطبيق على صحيفة اليوم السابع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 الأستاذ المساعد بقسم التسويق والأعمال الدولية بكلية الإدارة والتكنولوجيا -الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار مدى تأثير النشرات الإخبارية في الصحف الإلكترونية المصرية على معدلات التذكر والإدراك؛ من أجل التعرف على ما إذا كانت النشرات الإخبارية في الصحف الإلكترونية تساعد بالفعل على فهم الجمهور وإدراكه وتذكره للمحتوى أم لا، والكشف عن مدى قدرة المبحوثين على استرجاع المعلومات من خلال تذكر الأماكن المرتبطة بالخبر، وتذكر الأشخاص الفاعلة، وتذكر الزمن والتوقيتات المرتبطة بالخبر في النشرة الإخبارية.
تقع هذه الدراسة ضمن الدراسات شبه التجريبية، اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي، باستخدام استبيان لتسجيل مقاييس للتذكر والإدراك للمبحوثين، خلال الفترة من 1-11 – 2023، إلى 30-11-2023، واعتمدت الدراسة على عينة من الشباب الجامعي قوامها (70) مبحوثًا من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة، وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة.
تم اختيار موقع صحيفة اليوم السابع كعينة للصحف الإلكترونية المصرية لاختبار مدى تأثير النشرات الإخبارية على إدراك وتذكر الشباب الجامعي للمعلومات.
وجاءت أهم نتائج الدراسة كالآتي:
- ارتفاع نسبة التذكر لدى المجموعة التجريبية التي تعرضت للنشرات الإخبارية في موقع اليوم السابع عن المجموعة الضابطة التي تعرضت للنصوص المقروءة فقط.
- ارتفاع نسبة الإدراك لدى المجموعة التجريبية التي تعرضت للنشرات الإخبارية في موقع اليوم السابع عن المجموعة الضابطة التي تعرضت للنصوص المقروءة فقط.
- ثبتت صحة الفرض العلمي: "يؤثر عرض الأخبار بطريقة النشرات الإخبارية في الصحف الإلكترونية على إدراك وتذكر الشباب الجامعي للمعلومات أكثر من عرضها بالنصوص المقروءة".
 
 

الكلمات الرئيسية