أطر معالجة الصحف المصرية لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة ورؤية طلاب الإعلام التربوي نحوها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ الإعلام المساعد بكلية التربية النوعية- جامعة بنها.

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أطر معالجة الصحف المصرية لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة واستطلاع رأي طلاب الإعلام التربوي نحوها، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح والمنهج المقارن، واستخدمت أداة تحليل المضمون، لعينة بلغت (276) عددًا من الصحف المصرية (الأهرام، الوفد، المصري اليوم)، كما استخدمت الاستبيان لعينة بلغت 400 طالب وطالبة من طلاب الإعلام التربوي ومن أهم النتائج التي توصلت إليها:

جاءت صحيفة الأهرام في المرتبة الأولى من حيث الاهتمام بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 50.8%، يليها صحيفة الوفد بنسبة 27.4%، ثم المصري اليوم بنسبة 25.8%.
جاءت فئة الإعاقة البدنية في المرتبة الأولى بنسبة 24.2% تلاها الإعاقة العقلية بنسبة 18.2%، ثم الإعاقة البصرية بنسبة 14.8%، ثم الإعاقة السمعية 11.1%.
جاءت قضية مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة في المرتبة الأولى بنسبة 19.1% تلاها الأجهزة والتعويضات 17.2% ثم التشخيص المبكر للحد من الإعاقة بنسبة 15%.
من أهم مقترحات طلاب الإعلام التربوي حول ضمان الالتزام صحف الدراسة بمبادئ المسئولية الاجتماعية: متابعة الصحفيين للتأكد من التزامهم بالقوانين الموضوعية بنسبة 26% تلاها الالتزام بإعادة نشر ما وقعت فيه الصحيفة من أخطاء23.5%، ثم الافصاح عن تجاوز الصحيفة ومعاقبتها بنسبة 21.2%، ثم تفعيل ميثاق الشرف في الصحف 15.8%، وأخيرًا عدم احتفاظ الشخصية العامة بالأسرار لأنها ملك للجمهور 10.2%.

 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية