استراتيجيات الأنماط الحياتية في خطاب صحافة أسلوب الحياة المصرية واليابانية الصادرة باللغة العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة لتحقيق هدفًا رئيسًا، هو: تفسير استراتيجيات الأساليب الحياتية في خطاب صحافة الأنماط الحياتية المصرية واليابانية الصادرة باللغة العربية، خلال فترة الدراسة (من يناير 2022م إلى أكتوبر2023م)؛ بغية استكشاف الآليات التي استخدمتها صحف الدراسة، والعوامل والمتغيرات المؤثرة في إنتاج هذا الخطاب.
وخلصت نتائج الدراسة إلى أن صحافة الأنماط الحياتية المصرية ركزت على قيمة الترفيه، من خلال استعراض التمايز بين أنواع الأزياء والديكور ووصفات الطهي، مما جعل من الصعب الفصل بين الصحافة الاستهلاكية وصحافة الأنماط الحياتية. بينما اهتم الخطاب الصحفي الياباني بقيمة إسداء النصائح والتثقيف دون التعالي من خلال إلهام القراء وتزويدهم بأفكار جديدة حول الأنماط الحياتية.
واعتمد خطاب الصحــــــــف – محل الدراسة - على أربع آليات رئيسة، هي آلية: الاعتزاز بالهوية، وتقديم الواقع، وتقديم القدوة، والكشف والتنوير. ووظف خطاب صحافة الأنماط الحياتية اليابانية استراتيجية دعم الواقع بالأدلة والشواهد؛ لإبراز جدوى نمط التفكير الذي يركز على ”الجاذبية“ ويأسر قلوب القراء بدلاً من ”إثارة الانتباه بنظرة فوقية“. بينما اعتمد خطاب الصحافة المصرية بشكل رئيس على استراتيجيات الخطاب المباشر، والتي تتعارض مع أولويات حرية نمط الحياة، وقيم التعبير عن الذات؛ إذ إنها تعتمد على التوجيه المباشر في وقت أصبحت فيه وسائل الإعلام – خاصة وسائل التواصل الاجتماعي- منصة للتعبير عن نمط حياة الفرد الشخصي.
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية