استخدامات القائمين بالاتصال لتطبيق Chat - GPT و تأثيراته عليهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 الأستاذ المساعد بكلية الإعلام -جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية للتعرف على الاستخدامات المتنوعة للـــــ CHAT GPT لدى القائمين بالاتصال بالمؤسسات الصحفية و الإعلامية (أخبار اليوم , الاهرام ,  اليوم السابع , مصراوي  والقاهرة 24)   و تأثيراتها عليهم . وقد تم اختيار ﻋﻴﻨﺔ الدراسة التي بلغ قوامها (80) مفردة والمكونة من القائمين بالاتصال (محررين وصحفيين ومصورين) بالطريقة العمدية. كما اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي.   و تم تصميم استمارة استبيان (Questionnaire) من قبل الباحثة كأداة لجمع البيانات حيث اشتملت على محورين أساسين. أحدهما يمثل مقياس للتأثيرات الايجابية للاستخدامات للـــــ CHAT GPT لدى القائمين بالاتصال بينما المحور الثاني يمثل مقياس للتأثيرات السلبية للاستخدامات للـــــ CHAT GPT لدى القائمين بالاتصال. كما تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل نتائج الدراسة. توصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثيرات ايجابية لاستخدامات للـــــ CHAT GPT لدى القائمين بالاتصال وفى مقدمتها إمكانية  CHAT GPT القيام  بالتعليقات الذكية وإنشاء المحتويات  التسويقية  والترويجية  المناسبة  و مساعدة   ChatGPT  في إشراك العملاء بطريقة أكثر فاعلية   وقد جاءت أهمية هذا المقياس مرتفعة وبلغت قيمة الوزن المرجح لهذا المحور على مقياس ليكرت الخماسي (3.6591)  كما بلغ الانحراف المعياري (1.1217) , كما توصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثيرات سلبية  لاستخدامات CHAT GPT لدى القائمين بالاتصال وفى مقدمتها التخوف من استخدامه في الاعمال المنافية للأخلاق والقيم الإنسانية وقد بلغت قيمة الوزن المرجح لهذا المحور على مقياس ليكرت الخماسي (3.598)  كما بلغ الانحراف المعياري (1.12874)  . وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب و تطوير مهارات و قدرات القائمين بالاتصال   من الصحفيين و المحررين و المصوريين من خلال استخدامات ChatGPT  و  تطبيقات الذكاء الاصطناعي خاصة في الصحافة والاعلام . 
 

الكلمات الرئيسية